بالفيديو| “الدفاية القاتلة”.. أحذروها وتعرفوا على طرق الاستخدام الآمن لها

بالفيديو| “الدفاية القاتلة”.. أحذروها وتعرفوا على طرق الاستخدام الآمن لها

حذرت الدكتور غادة نصر، أستاذ الصحة العامة بالقصر العيني، من الاستخدام الخاطيء للدفايات أثناء فصل الشتاء، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج “كل يوم” المذاع على قناة “أون” الفضائية.

فعلقت قائلة “في الوقت اللي إحنا بنتعرض فيه للجو البارد التدفئة مهمةجدًا، بأن يكوندرجة حرارتهمناسبة،ولكن يجب أن يكون هناك عوامل أمان يجب أن تتبعها كل أسرة، حتى الاستمتاع بجو دافيء، وفي نفس الوقت عدم التعرض لخطر سواء حريق أو اختناق”.

واضافت “هناك وسائل كثيرة جدًا للتدفئة، أكثرهم أمانا هي الدفيات التي تعمل بالزيت، لأنها تعتبر أكثر المدافيء التي لا يخرج منها انبعاثات ضارة بالصحة مثل أول أكسيد الكربون، لأنه لا يوجد أي شيء يحترق بها، لا يوجد بها اسطح بها اي احتراق، على عكس دفايات الكهرباء، التي تسخن سلوكها، ولكن هناك بعض الدراسات التي تقول إن دفايات الزيت إذا لم تستخدم بطريقة أمنة قد تؤدي للحرائق، إذا لاصقت أسطح خشبية، أو وضع عليها ملابس”.

وأردفت “السلك الخاص بأي دفاية، لابد ان يكون في فيشة منفصلة، لو بستخدم مشترك لازم يكون بيتحمل جهد عالي من الكهرباء، حتى لا يسيح أو يحدث ماس كهربائي”.

وأضافت “ولابد أن تكن بعيدة عن هدوم أو ستائر، أو الأطفال، ويفضل أن توضع تحت الشبك اللي ممكن يدخل منه هواء،ولو هنستخدمها أثناء النوم، أن يكون هناك مصدر تهوية بالحجرة”.