اتفاق ثلاثي على مد أكبر أنبوب بحري لتصدير الغاز الإسرائيلي لأوروبا

اتفاق ثلاثي على مد أكبر أنبوب بحري لتصدير الغاز الإسرائيلي لأوروبا
اتفاق ثلاثي على مد أكبر أنبوب بحري لتصدير الغاز الإسرائيلي

صرح المكتب الخاص برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه جازى توقيع اتفاق قبرص واليونان وإسرائيل بشأن ما يطلق عليه بمشروع خط أنابيب الطاقة “إيست ميد” في البحر المتوسط، وذلك في الثاني من شهر يناير القادم.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء اليوناني، إن الهدف من اتفاق خط الأنابيب هو نقل الغاز الطبيعي من الدول الثلاث عبر إيطاليا إلى بقية أوروبا، وجاري التوقيع على هذه الاتفاقية من جانب ميتسوتاكيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس.

وتوجد رغبه إسرائيلية لتصدير الغاز الخاص بها إلى أوروبا،  وذلك عبر “إيست ميد”، الذي يبلغ طوله 2100 كيلومتر، وذلك بداية من عام 2025. ويبدأ الخط من إسرائيل إلى قبرص، ثم إلى جزيرة كريت، مرورا بالأراضي اليونانية، ويصل إلى إيطاليا في نهاية المطاف، ويمكن أن تتجاوز تكلفة الخط الـ 5ر6 مليار دولار.

كما تقوم أمريكا بدعم هذا المشروع، وبجانب فوائد المشروع الخاصة بالطاقة والاقتصاد، يرى المشاركون في الاتفاقية، انه سيكون بمثابة تحالفا يجمع الثلاث دول الديمقراطية في شرق البحر المتوسط، ويعد ابتسامة أمل في منطقة تمزقها الصراعات والحروب.

ويذكر أنه سيتم توقيع هذه الاتفاقية في أثينا بداية يناير من العام المقبل، كما يعد هذا أكبر أنبوب غاز بحري في العالم، ومن المنتظر أيضا أن توقع على هذه الاتفاقية دولة ايطاليا.

ويعد هذا الاتفاق ضربه كبيرة للغاز الروسي الذي تعمد عليه الدول الأوروبية، حيث سيمدهم بنسبة 10% من احتياجاتهم من الغاز.