” السايس ” قانون يمنع ممارسة عمل السايس بدون ترخيص.. للحد من البلطجة

” السايس ” قانون يمنع ممارسة عمل السايس بدون ترخيص.. للحد من البلطجة
حظر عمل " السايس " بدون ترخيص.. تعرف على العقوبة

يقوم مجلس النواب بمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب ممدوح مقلد و60 عضوا آخرين، ويختص القانون بتنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، وذلك خلال جلسته العامة، مع مراعاة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الإدارة المحلية والشئون الدستورية والتشريعية.

ويقوم مشروع القانون بتنظيم عقوبة مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات بدون ترخيص، وذلك من أجل إلزام أصحاب هذه المهنة بالحصول على رخصة.

نص القانون

1- لا يجوز مزاولة نشاط تنظيم انتظار المركبات بالأماكن الخاضعة لأحكام هذا القانون قبل الحصول على رخصة مزاولة هذا النشاط وفقاً لأحكامه.

2- يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة لا تقل عن خمسة ألاف جنيه ولا تزيد على عشره ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من مارس نشاط تنظيم انتظار المركبات في غير الأماكن المحددة أو بدون ترخيص.

3ـ تضاعف العقوبة بحديها في حالة العود.

ويستهدف مشروع القانون هذا، التصدي لبعض أعمال البلطجة التي يقوم بها من يسمون أنفسهم بـ”السايس” أو “منادى السيارات” ، حيث يقوم البعض منهم بممارسة البلطجة على المواطنين لتحصيل مبالغ مالية، وذلك مقابل السماح لهم بركن سياراتهم في الشوارع العامة والطرق.

ويقوم هؤلاء الأشخاص بممارسة هذا العمل بدون ترخيص أو اتخاذ أي إجراءات قانونية، ما يؤدى في بعض الأحيان إلى حدوث مشكلات وتجاوزات في حق المواطنين.