بالفيديو والصور “الكسوف الناري” تحذير هام للسعودية والإمارات من أخطر كسوف للشمس تشهده الأرض قد يسبب العمى وحرق مركز الإبصار

بالفيديو والصور “الكسوف الناري” تحذير هام للسعودية والإمارات من أخطر كسوف للشمس تشهده الأرض قد يسبب العمى وحرق مركز الإبصار

ظاهرة نادرة الحدوث تحدث خلال الساعات القادمة، وذلك بعد غدٍ الخميس 26 ديسمبر، حيث أن السماء ستشهد كسوفاً وصف بالأخطر خلال العام الجاري 2019، وبحسب الصحف العالمية ومعاهد الفلك فإن هذا الكسوف يطلق عليه “كسوف حلقة النار”.

وحذرت وكالة ناسا الأمريكية من هذا الحدث وطالبت المتابعين له بتوخي الحذر عند مشاهدته، ونصحت ناسا بعدم النظر بشكل مباشر إلى الشمس، حيث أن الكسوف سيظهر وكأنه حلقة نار، وهو بديل عن الكسوف الكلي، ويحدث حينما يكون القمر بالجزء البعيد من المدار البيضوي، ووصفته ناسا بأنه الكسوف الأكثر خطورة، وسوف يكون أكثر ظهوراً في السعودية والإمارات وقطر والبحرين وغيرها من الدول العربية.

بالفيديو والصور "الكسوف الناري" تحذير هام للسعودية والإمارات من أخطر كسوف للشمس تشهده الأرض قد يسبب العمى وحرق مركز الإبصار 7

ويعرف هذا الكسوف بالناري أو الحلقي، ويحدث حينما يكون القمر بين الشمس والأرض، فيقوم القمر بحجب الشمس، ويبقى قطعة صغيرة من الشمس مضيئة على هيئة حلقة، أو كأنها حلقة نار، وللمزيد حول هذا الأمر بالتفصيل يرجى الاستماع لهذا الفيديو من مدير معهد الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة.

كما أن النظر للشمس خلال الكسوف الذي تشهده الأرض غداً يسبب العمى وحرق مركز الإبصار في العين، وذلك حال النظر إلى الشمس بشكل مباشر دون نظارة واقية مواطني السعودية والإمارات والبحرين وقطر، وبالنسبة إلى مصر فإنه سيتعذر رؤيته في أغلب المحافظات المصرية.

ولكن يمكن مشاهدته صباح غد الخميس بسواحل البحر الأحمر، وسوف يكون ظاهراً في رأس غارب في تمام الساعة السادسة ونصف، ويظهر بها لمدة 3 دقائق، ويظهر كسوف الشمس غداً في الغردقة لمدة 7 دقائق، وبحلايب وشلاتين لمدة 20 دقيقة.

وفي سياق متصل ومنذ ثلاثة أيام تقريباً أصدرت الحكومة المصرية ممثلة في المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بياناً رسمياً عما تم تداوله خلال الأيام القليلة الماضية، من أنباء تفيد بتعرض كوكب الأرض إلى ظواهر غير طبيعية وعاصفة شمسية قوية تؤدي إلى قطع الكهرباء تماماً عن الأرض، وذلك لمدة ثلاثة أيام.

كما تداول هذه الأنباء عن وكالة ناسا وغيرها، كما في الصورة التالية، والتي أشارت إلى هذا الخبر مشيرة إلى أن هذا الحدث سيحدث خلال ديسمبر الجاري ويستمر لمدة 72 ساعة ظلام دامس.

بالفيديو والصور "الكسوف الناري" تحذير هام للسعودية والإمارات من أخطر كسوف للشمس تشهده الأرض قد يسبب العمى وحرق مركز الإبصار 8
وبحسب البيان الذي صدر منذ قليل اليوم الجمعة، أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تواصل مع البحوث الفلكية، والتي أشارت بدورها إلى كذب هذه الأنباء وعدم تعرض الأرض لعاصفة شمسية خلال الشهر الجاري، كما أضافت البحوث الفلكية بأنها تقوم برصد أي ظواهر غير طبيعية، وأن العواصف الشمسية لس لها أي علاقة من بعيد أو قريب بإظلام كوكب الأرض، وكذلك كذب الخبر المنشور عن وكالة ناسا.

بالفيديو والصور "الكسوف الناري" تحذير هام للسعودية والإمارات من أخطر كسوف للشمس تشهده الأرض قد يسبب العمى وحرق مركز الإبصار 9

كما ناشد معهد البحوث الفلكية جميع وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل بتحري الدقة فيما يتم نشره من أخبار من شأنها إحداث بلبلة بالشارع المصري، وبدور أكد مجلس الوزراء اليوم عدم صحة هذه الأنباء جملةً وتفصيلاً، وذلك كما في البيان التالي الذي نشره المجلس اليوم.

بالفيديو والصور "الكسوف الناري" تحذير هام للسعودية والإمارات من أخطر كسوف للشمس تشهده الأرض قد يسبب العمى وحرق مركز الإبصار 10