اكتشاف نفطي جديد في مصر.. وتتقدم بقوة نحو المستقبل

اكتشاف نفطي جديد في مصر.. وتتقدم بقوة نحو المستقبل
اكتشاف نفطي جديد في مصر.. مصر تتقدم بقوة نحو المستقبل

قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بإصدار بيان اليوم الخميس، للإعلان عن كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية، وتحديدا في منطقة أبو سنان، وذلك بعد انتهاء شركة برج العرب للبترول القائمة بالعمليات بالمنطقة من حفر بئر استكشافية ناجحة.

كما أوضحت الوزارة أن هذا الكشف يؤكد أن منطقة الصحراء الغربية لا زالت تتميز باحتمالاتها البترولية والغازية الواعدة، خاصة في الطبقات العميقة من الأرض، وذلك مع التقدم الذي تشهده التكنولوجيات الحديثة والتي ساهمت في تحقيق عدة اكتشافات مميزة بالمنطقة.

وقامت الوزارة اليوم بوضع كشفها الجديد على خريطة الإنتاج بمعدل 7 آلاف برميل يوميا من الزيت الخام و10 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

انجازات مصر البترولية

هذا ولا تزال الانجازات في مجال الثروة البترولية تتوالى، وبلغ إجمالي الإنتاج البترولي في مصر 359 مليون طن، مقسم إلى ” 44,6% زيت خام ومتكثفات” و “53,5% غاز طبيعي” و “1,9% بوتاجاز”.

القيمة المالية للصادرات المصرية من المواد البترول

بلغت قيمة الصادرات النفطية في مصر حوالي 11,6 مليار دولار في 2018/2019، بارتفاع كبير عن سابقتها  حيث بلغت قيمة الصادرات النفطية  في 2017/2018 حوالي  8,9مليار دولار، ولازالت الاكتشافات تتوالى.

ويذكر أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في سبتمبر 2018، كما أعلنت أنها تحولت إلى مُصدر للغاز، وذلك  خلال الربع الأخير من نفس العام، و تستهدف مصر الآن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال عام 2021/2022.