بالفيديو| خبير اقتصادي يكشف أسباب انخفاض سعر الدولار.. وهل سيستمر ارتفاع قيمة الجنيه المصري

بالفيديو| خبير اقتصادي يكشف أسباب انخفاض سعر الدولار.. وهل سيستمر ارتفاع قيمة الجنيه المصري

كشف محسن عادل، الخبير الاقتصادي، أسباب انخفاض سعر الدولار الأمريكي، والذي كسر حاجز الـ16 جنيه نزولا، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج “مساء دي أم سي”.

فعلق محسن عادل قائلا “كل ما الاقتصاد بيتحسن كل ما تسعير العلة من خلال السوق الحر، يكون أفضل في صالح العملة المحلية، باختصار التحسن الذي تم في المناخ الاقتصادي خلال الفترة الماضية سواء ارتفاع معدل النمو، أو ارتفاع معدل التضخم، أو انكماش أسعار الفائدة أو زيادة حجم الاحتياطي، أو زيادة حجم الاحتياطي، أو السياحة، وتحويلات المصريين في الخارج، وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية، كل هذه العوامل حقق نوع من أنواع التعافي بالنسبة للمعدلات الخاصة بتسعير العملات الأأجنبية أمام الجنيه المصري”.

وتابع “اللي كان ملاحظ جدًا عدم وجود دوافع جديدة لزيادة حجم الطلب على الدولار، كان واحد من العوامل التي ساهمت بشكل واضح في تحسين محتوى حجم المعروض”.

وأضاف الخبير الاقتصادي “الواضح تماما حتى في آراء أبحاث البنوك، أن النمو التدريجي للإنفاق الخاص، مع تدفقات في قطاع السياحة خلال السنة الجاية ستكون أسباب رئيسية أمام وراء توقعات استمرار قوة الجنيه”.

وأردف “نتوقع إنه خلال 2020  مزيد من الانخفاض في سعر الدولار، إذا استمرت خلال هذا العام التحكم فيلا الأداء الاقتصادين والحفاظ على السياسة النقدية”.