وزارة الصحة: تحذر الأطفال والشباب من تناول «الإندومى».. وأضراره «الضغط والسكر والصرع والقلب»

وزارة الصحة: تحذر الأطفال والشباب من تناول «الإندومى».. وأضراره «الضغط والسكر والصرع والقلب»
وزارة الصحة: تحذر الأطفال والشباب من تناول «الإندومى».. وأضراره «الضغط والسكر والصرع والقلب»

اصدر المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة المصرية بيان على الصفحة الرسمية، إن الإندومي من الأطعمة الجاهزة عالية المحتوى من النشويات، ويترتب عليها العديد من الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب، والتي يتناولها الأطفال والشباب وتؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة أيضاً، كما أن تناول الأطفال للإندومي كوجبة يقلل من تناولهم للأغذية المفيدة مثل الخضار، الفاكهة ومنتجات الألبان.

وأكدت الصفحة الرسمية للمعهد القومى للتغذية، أن ما ما ورد عن أن الإندومى يسبب ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، و هناك ما يسمى بالاستخدام الأمن لها و لا يوجد دراسات أثبتت أنها تسبب ضمور الأعصاب في الأطفال.

أخصائي تغذية علاجية: الإندومى يسبب “الصرع وفرط النشاط والحركة” لدى الأطفال

أكد الدكتور كريم جمال أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية لجريدة “أخبار اليوم”، أن الإندومي أو الشعرية سريعة التحضير تُسبب مجموعة من الأضرار، وذلك لوجود ملح «أحادي الصوديوم» الموجود في الإندومي لأنه يعمل على تحسن الطعم، ويؤدي إلى الصرع وفرط النشاط والحركة لدى الأطفال ويسبب الصداع النصفي للكبار.

وجبة «إندومي» تنهي حياة طفل بالمحلة

تلقى اللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية، منذ عدة أيام، إخطارا من العميد محمود كشك مأمور مركز المحلة، يفيد بورود بلاغ بوصول الطفل “احمد .ع ف” 9 سنوات، مصاب بوعكة صحية وضيق شديد في التنفس، وانتقلت إلى مكان الحادث على الفور القيادات الأمنية، وبسماع أقوال أسرة الطفل أفادوا أن ابنهم تعرض لوعكة صحية عقب تناوله وجبة شعرية سريعة التحضير “اندومي”.

وأكدت  التقارير الصحية أن وفاة  الطفل جاءت بسبب حدوث أزمة قلبية مفاجئة وارتفاع في ضغط الدم، وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري حول ظروف وملابسات الواقعة.

التصريح بدفن جثة طفلة بسوهاج قتلها الإندومى

نقلاٌ عن موقع “صدى البلد”، صرحت النيابة العامة منذ عدة أيام بمركز طما بسوهاج، بدفن جثة طفلة توفيت عقب تناولها “إندومي” بمنزلها، وذلك عقب انتهاء الطب الشرعي من تشريحها.

وفقاً لبيان صادر عن مديرية أمن سوهاج، وبالفحص وسؤال والدها “أكرم.ح.ج” 50 عاما عامل ويقيم بذات الناحية، فور شعور المذكورة بحالة إعياء عقب تناولها وجبة طعام “مكرونة سريعة التحضير” باسم منتج غذائي شهير بالمنزل، مما أدي لحدوث إصابتها ووفاتها ولم يتهم أحد بالتسبب في ذلك.

أقرأ أيضا:

بيان من المعهد القومى للتغذية عن “الكاتشب والتونة”

وأضاف المعهد القومى للتغذية، فيما يتعلق بالكاتشب أن ما ورد عن تسببه في سرطان الكبد، فهذا كلام مرسل فلا يوجد دراسة علمية تثبت ذلك، والكاتشب هو من الإضافات الشهيرة لكثير من الأطعمة ويصنع أساسًا من الطماطم مع إضافات أخرى .

و أخيراً، فيما يتعلق بالتونة أنها تسبب الفشل الكلوي فلا يوجد أي دراسة علمية أثبتت ذلك، حيث التونة من المصادر الجيدة للبروتين و الاوميجا 3 و لكنها من الأغدية المعلبة، لذلك تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم و لذلك لا يجب الإفراط في تناولها.