بالفيديو| محلل اقتصادي يكشف أسباب انخفاض الدولار وكسره حاجز الـ16 جنيهًا

بالفيديو| محلل اقتصادي يكشف أسباب انخفاض الدولار وكسره حاجز الـ16 جنيهًا

كشف محمد أبو باشا، كبير المحللين الاقتصاديين في المجموعة المالية هيرمس، أسباب تراجع سعر الدولار أمام الجنيه، بشكل مفاجئ خلال منتصف تعاملات أمس، في عدد من البنوك، وكسر حاجز الـ16 جنيهًا، لأول مرة خلال العام الحالي.

فعلق أبو باشا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب قائلا “السبب الرئيسي التدفقات اللي حاصلة من المستثمرين الأجانب في أدوات الدين، مصر مستويات الفائدة بها جاذبة للمستثمرين، وبالتالي حدثت تدفقات كبيرة، حيث دخل ما يقرب من نصف مليار دولار”.

وأردف أبو باشا “نحن أيضًا ننظر على معدل الفائدة المطلق، والمستثمرين ينظرون على معدل الفائدة بتقديره الحقيقي، وعلى نسب التضخم، وأخر رقم للتضخم في مصر 4%، فمعدل العائد الحقيقي بالنسبة لهم مرتفع جدًا، وبالتالي السوق المصري جاذب جدًا لهم، وتقريبا هذه السنة رأينا تدفقات في حدود 10 ونصف و11 مليون دولار خلال عام 2019”.

وأضاف أبو باشا قائلا “التوجه بشكل كبير سيحدده التدفقات النقدية، الأسبوع الماضي كان يوجد تفاؤل بالسوق العالمي، بسبب قرب الاتفاق بين أمريكا والصين، وهذا رفع نسب المخاطرة لدى المستثمرين، وهو بشكل رئيسي يعتمد على اننا هل سنسير في نفس الاتجاه ولا لأ، لو الاتفاق حصل، سنرى تتدفقات أكثر، وسنخفض معها الدولار أكثر”.

شاهد الفيديو…