مصر: تراجع عجز الميزان التجاري.. والمزيد من الاستقرار الاقتصادي

مصر: تراجع عجز الميزان التجاري.. والمزيد من الاستقرار الاقتصادي
مصر: تراجع عجز الميزان التجاري.. وزيادة في الاستقرار الاقتصادي

أعلن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع عجز الميزان التجاري في مصر، بنسبة 28.7 بالمئة، وذلك على أساس سنوي، ليصل إلى 3.49 مليار دولار في سبتمبر.

وأرجع الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء هذا الانخفاض إلى تراجع الواردات بنسبة 20.1 بالمئة إلى 5.86 مليار دولار، بالتزامن مع انخفاض حجم الصادرات بنسبة 2.7 بالمئة، لتصل إلى 2.37 مليار دولار في سبتمبر، وفقا لوكالة رويترز.

كما أضاف جهاز الإحصاء المصري أن هناك تراجع في عملية استيراد المنتجات البترولية بنسبة 37 بالمئة، إضافة إلى تراجع استيراد المواد الأولية من الحديد والصلب أيضا بنسبة تصل 12.6 بالمئة، ونف الشيء بالنسبة للبلاستيك الذي تراجع بنسبة 15.9 بالمئة.

وعلى الجانب الأخر ارتفعت قيمة الواردات الخاصة بالقمح بنسبة 12.8 بالمئة واللحوم 12.4 بالمئة والذرة 23.6 بالمئة.

ويذكر أن حقل ظهر الذي يعد أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط، له الفضل في انخفاض استيراد المواد البترولية، حيث تم دخول 12 بئرا حاليا للعمل والإنتاج،  ومن المخطط زيادة هذا العدد ليصل إلى 20 بئرا، أي لازال هناك خطة لحفر 5 أبار آخرين.

وبلغت استثمارات حقل ظهر نحو 11.5 مليار دولار أميركي من أجل تطوير الحقل، الواقع في البحر الأبيض المتوسط، كما يقدر احتياطي الغاز في حقل ظهر بـحوالي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.