هبوط كبير لأسعار الذهب تزامنا مع هبوط الدولار لأقل من 16 جنية لأول مرة منذ تعويم الجنية

هبوط كبير لأسعار الذهب تزامنا مع هبوط الدولار لأقل من 16 جنية لأول مرة منذ تعويم الجنية
هبوط الدولار لأقل من 16 جنية لأول مرة منذ تعويم الجنية

هبطت أسعار الذهب من 3 إلى 4 جنيهات للجرام الواحد، وذلك في السوق المحلى بعد انخفاض سعر الدولار لأقل من 16 جنيه.

وصرح سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، نادي نجيب، أن هناك ترجع في أسعار الذهب، بالتزامن مع انخفاض أسعار الدولار، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21 خلال تعاملات اليوم إلى 660 جنيها، وذلك بدلا من 664 جنيها أمس.

كما بلغ عيار 18 إلى نحو 566 جنيها للجرام الواحد، إضافة إلى تراجع سعر الجرام لعيار 24 ليصل إلى 754 جنيها.

ويذكر أن سعر الدولار انخفض أمام الجنية المصري خلال تعاملات أول أمس، ليكسر حاجز  الـ 16 جنية، وذلك لأول مرة منذ ما يقرب لثلاث سنوات.

وسجل سعر الدولار هبوطا ليصل إلى 15.95 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع،وفقا لسعره في البنك التجاري الدولي.

وانخفض أيضا في بنكي الأهلي ومصر إلى 16 جنيهًا للشراء، و16.10 جنيه للبيع، بنسبة انخفاض 5 قروش.

سبب تراجع الدولار في مصر

أوضح خبراء أن سبب تراجع سعر الدولار في مصر هو زيادة التدفقات الدولارية من الصناديق الدولية على مصر والتي بلغت اليوم أكثر من 490 مليون دولار.

كما ساهمت أيضا التطورات التجارية الإيجابية بين أمريكا والصين في انخفاض سعر الدولار أمام الجنية المصري، حيث أدت إلى زيادة تدفقات أموال الصناديق الدولية بالدخول بغزارة في الأسواق العالمية، وكان نصيب السوق المصري منها اليوم أكثر من 490 مليون دولار.

ويذكر أن الولايات المتحدة والصين قامتا يوم الجمعة الماضي بالإعلان عن اتفاق على خفض بعض الرسوم الجمركية الأمريكية على البضائع الصينية، وذلك في مقابل زيادة مشتريات الصين من المنتجات الزراعية والصناعية الأمريكية بمبلغ 200 مليار دولار خلال عامين.

كما تعهدت الصين بتحسين حماية حقوق الملكية الفكرية الأمريكية، واحترام الحقوق الأمريكية في فارق التكنولوجيا، إضافة إلى الحد من النقل الخداعي للتكنولوجيا، كما تعدت بفتح أسواق خدماتها المالية أمام الشركات الأمريكية ، والتوقف عن التلاعب في قيمة اليوان ” العملة الصينية”.