8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن

طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن، لم يعد الهاتف الذكي مجرد هاتفا يُمكِّنك من إجراء المكالمات بينك وبين الأشخاص في أي مكان بالعالم، بل أصبح نافذتك لأن تشاهد وتسمع وتتابع لحظة بلحظة كل مايدور في أي بقعة من العالم وأنت في مكانك، فكل يوم نشهد تطورا تكنولوجيا هائلا في البرمجيات الحديثة مما يسهل لنا تواصلا  أسرع ورؤية أوضح وأعمق للأمور والأحداث من حولنا، وبرغم كل ما أحدثته التكنولوجيا لنا من معرفة ومتعة وثقافة، إلا أنها أيضا كانت سببا في إحداث العديد من النتائج السلبية والمخاطر، والتي تعدَّت وفاقت كل الحدود، فأصبحت تهدد حياة الانسان.

 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن

ولأهمية هذا الموضوع في حياتنا وخطورة تبعات استخدام الهاتف الذكي بدون ترشيد أو استخدام آمن فاننا نستعرض اليوم طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن من خلال موقعنا “مصر فايف” وكذلك الأسباب التي تؤدي إلى انفجار بطارية الهاتف.

حوادث متكررة بسب الهاتف الذكي

تكررت في الفترة الماضية حوادث وفيات لأشخاص عديدون وكان بطل الأحداث المؤسفة هو الهاتف الذكي، فقد لقي شاب هندي حتفه بينما كان نائما  حيث انفجر هاتفه أثناء الشحن في شهر نوفمبر الماضي، وتكررت أحداث المشهد مع فتاة من كازاخستان في شهر أكتوبر الماضي، حيث كانت نائمة وانفجر هاتفها حينما كان متصلا بالشاحن الكهربائي وموضوعا على وسادتها، وغيرهم حالات كثيرة.

وخلال اليومين الماضيين، تُوُفِّيَ كل من “هنا وسليم” الطفلين المصريين في غرفتهما بالسعودية، نتيجة حدوث ماس كهربي من وضع الهاتف في الشحن الكهربي فترة طويلة أثناء نومهما.

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 7
هنا وسليم ضحية انفجار الهاتف المحمول

الأسباب التي تؤدي إلى انفجار بطارية الهاتف

لاشك أن ثمة عادات سيئة يقوم بها بعض مستخدمي الهواتف الذكية تتسبب في وقوع حوادث خطيرة من شأنها أن تودي بحياة أشخاص كثيرة ومن تلك الاسباب التي تؤدي الى انفجار بطارية الهاتف مايلي:

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 8

  •  الشحن الزائد عن الحد

الشحن الزائد عن الحد المسموح به لبطارية الهاتف يعمل على وصول قدر كبير جدا من التيار الكهربائي للهاتف، وذلك حينما يتم ترك الهاتف متصلا بالشاحن لفترات طويلة، وحتى بعد أن تكتمل نسبة شحن البطارية 100%، وهذا يعمل على ارتفاع حرارة الهاتف وحدوث انفجار البطارية.

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 9

  • التلف نتيجة لوقوع الهاتف

قد يحدث تلف في البطارية نتيجة وقوع الهاتف مرة أو أكثر، حيث تتلف المادة المضغوطة بداخل البطارية فتعمل على فصل خلاياها.

  • سوء التصنيع

قد يكون هناك خلل في أحد مكونات البطارية، كخلل في التصنيع وهذا قد يكون أمرا شائعا، ويمكن أن يكون سببا في انفجار البطارية.

  • حرارة الطقس

قد يعمل ارتفاع درجة حرارة الطقس بصورة كبيرة إلى تلف الخلايا الداخلية للبطارية، وأيضا يمكن أن يكون هذا سببا في حدوث ماس كهربائي، ولكن  بشرط توفر درجات حرارة عالية، كما تزداد الحرارة الزائدة أيضا من شحن الهاتف، أو استقبال البطارية لتيار أكثر من قدرتها على معالجته، فيحدث ارتفاع كبير في درجة حرارة الهاتف.

  •  الشحن السريع

خاصية الشحن السريع التي يمكن للمستخدم ضبطها من اعدادات الهاتف تتسبب في زيادة تدفق التيار الكهربي إلى البطارية فتزداد درجة حرارة الهاتف بشكل كبير فيحدث انفجار للبطارية.

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 10طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف الذكي أو الشاحن الكهربي

قدم موقع “how to geek” طرق لتجنب انفجار الهواتف الذكية

1. ضرورة استخدام الشاحن الأصلي فقط للهاتف الذكي .

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 11

2. لا يجب أبدا ترك الهاتف متصلا بالشاحن الكهربي طوال الليل، فبمجرد اتمام الشحن يتم فصل الهاتف من الشاحن.

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 12

3. يفضل وضع الهاتف على سطح صلب لا على الوسادة أو على السرير حتى لا يحدث امتصاص للحرارة وارتفاع كبير في حرارة الهاتف بشكل مؤذي.

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 13
4. لايجب تعرض الهاتف في فصل الصيف لأشعة الشمس المباشرة لأن ذلك يؤدي لارتفاع حرارة الهاتف بصورة كبيرة.

5. في حال انك لاحظت ارتفاع حرارة الهاتف سواء عند استخدامه أو خلال شحنه، فعليك ترك الهاتف تماما ليبرد ثم عاود استخدامه أو شحنه لاحقا.

6. عندما تقوم بشحن الهاتف انزع منه الحافظة أو الجراب لان وجود “الجراب” يعمل على تجميع الحرارة المنبعثة من الهاتف فتزداد حرارته وبالتالي تسخن البطارية ومع تكرار الأمر قد تنفجر بطارية الهاتف.

8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 14

7. لاتستخدم أبدا هاتفك أثناء الشحن.
8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 15
8. بعد انتهاء شحن الهاتف انزع الشاحن من الهاتف
8 طرق هامة لتجنب انفجار الهاتف والشاحن| اعرف كيف تتجنب العادات الخاطئة في استخدام الهاتف والشاحن 16
حفظكم الله جميعا متابعينا الكرام من كل أذى، برجاء التوعية بنشر المقال حتى تعم الفائدة على الجميع بمعرفة الأخطاء الشائعة في التعامل مع الهاتف والشاحن.