المركزي للإحصاء: التوكتوك خرب البلد.. والمصانع مش لاقيه عماله وقرار من المحافظ

المركزي للإحصاء: التوكتوك خرب البلد.. والمصانع مش لاقيه عماله وقرار من المحافظ
إحصائيات المركزي للإحصاء: التوكتوك خرب البلد.. والمصانع مش لاقيه عماله

تعانى الحكومة المصرية من ظاهرة انتشار التوكتوك في جميع أنحاء الجمهورية، مما يتسبب في العديد من المشكلات، حيث أصبح التوكتوك عائق لخطة الحكومة في دعم وتشجيع القطاع الخاص، وذلك لتسببه في قلة العمالة في كافة القطاعات، وأيضا القضاء على بعض الحرف والصناعات نهائيا.

قام العديد من العمال وأصحاب الحرف بالاتجاه نحو العمل على التوكتوك، في السنوات الأخيرة، وذلك كون أرباح التوكتوك كبيرة إذا ما قورنت بالمجهود المبذول، على عكس ببعض الحرف الأخرى التي تتطلب العمل الشاق بمقابل مادي ضعيف للغاية.

وفقا لما جاء في إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن أعداد الـ”توكتوك” المرخصة خلال العام 2015 بلغت نحو 85.294 ألف توكتوك، بينما عام 2016 ارتفع عددها حتى وصل إلى 99 ألفا، وارتفع مرة أخرى عام 2017 ليتجاوز 125 ألف توكتوك.

فيما أعلن المركز المصري للدراسات الاقتصادية في دراسة حديثة له، أن التوكتوك تسبب في مشكلا متعلقة بالعمالة في المنشات الصناعية، حيث بلغ عدد المنشات الصناعية المتضررة حوالي 382 منشأة من إجمالي 516 ، وبلغت نسبة الضرر 74 %.

وأشارت الدراسة أن السبب وراء أزمة العمالة في مصر، والتي بلغت 53.7% بشكل عام، هو السعي وراء الفرص الأكثر ربحية كالتوكتوك.

ومن أكثر المشكلات التي تعانى منها المنشات الصناعية، بخصوص العمالة، التحميل على العمالة الموجودة عن طريق التدوير بنسبة 72%،  إضافة إلى صعوبة في إيجاد العمالة بنسبة 54%، وأخيرا ضعف الإنتاج وانخفاض الجودة بنسبة 35%.

محافظ الجيزة يقرر ايقاف اصدار تصاريح التوكتوك

أصدر محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد قرارا يلزم كافة الوحدات المحلية  بإيقاف كافة تصاريح السير الصادرة منها لتسيير مركبات التوك توك على مستوى المراكز والمدن والأحياء،  وتكون الجهة الوحيدة المسئولة عن ترخيص مركبات التوك توك هي الإدارة العامة للمرور فقط.

ويذكر أنه تم الإعلان مؤخرا خطة لاستبدال التوك توك بسيارات مينى فان، وذلك من قبل الحكومة، وسوف يتم ذلك  بشكل عام في المدن والأحياء، ولكن سيتم استثناء القرى والنجوع.