إلغاء وزارة الاستثمار.. وموقف وزير التربية والتعليم.. أبرز ملامح التعديل الوزاري الجديد

إلغاء وزارة الاستثمار.. وموقف وزير التربية والتعليم.. أبرز ملامح التعديل الوزاري الجديد
إلغاء وزارة الاستثمار.. وموقف وزير التربية والتعليم.. وابرز ملامح التعديل الوزاري الجديد

قال عدد من أعضاء البرلمان المصري أنه سيتم إجراء التعديل الوزاري خلال الأيام القليلة القادمة، متوقعين أن يطال هذا التعديل 12 وزارة، متمنين اختيار الوزراء الجدد بناءً على الكفاءة والخبرة ونظافة اليد.

وأشار النواب إلى أن أبرز الوزارات الراحلة في التعديل الوزاري الجديد هم ” وزارة الصناعة – وزارة التضامن الاجتماعي – وزارة الصحة – وزارة الزراعة – و وزارة التموين – وزارة البيئة – وزارة التعليم العالي – وزارة القوى العاملة – وزارة السياحة”، كما أثنوا على بعض الوزارات الأخرى مثل “وزارة الدفاع، والداخلية، والخارجية، والتخطيط، والهجرة، والكهرباء”.

وصرح النائب البرلماني مصطفى بكرى أنه من المحتمل إلغاء وزارة الاستثمار، وإنشاء الهيئة العليا للاستثمار برئاسة مجلس الوزراء، وذلك عقب حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء مؤتمر إفريقيا للاستثمار 2019، والذي عبر فيه السيسى عن أسفه واستياءه من فشل الحكومة المصرية في إقناع المستثمرين للعمل في مصر، على الرغم من وجود بنية تحتية وتشريعية جاذبة للاستثمارات.

وأكد النائب أن الأيام المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة في العديد من المجالات، منها الإعلام والصحافة، كما ستحدث تغيرات على مستوى المشهد السياسي نفسه، كاستئناف دور مجلس النواب في  ممارسة دوره الذي توقف لأربع سنوات في الاستجوابات التي يجب أن تقدم إلى الحكومة.

كما قالت عبلة الهوارى عضو المكتب السياسي لائتلاف الأغلبية «دعم مصر» بمجلس النواب، انه من المفترض تغيير نصف عدد الوزراء في هذه الحكومة، نظرا لضعف أدائهم، قائلة:” نحن نريد ننهض بالاقتصاد في المرحلة المقبلة، فلابد أن يكون هناك تعديل في منصب رئيس الوزراء والاستعانة بآخر محنك اقتصاديا وسياسيا”.

ويرى النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن أجراء التعديل الوزاري سيتم قبل الجلسة العامة المقررة للبرلمان يوم 8 ديسمبر المقبل.

وأضافت مصادر عن احتمالية عودة وزارة الإعلام مرة أخرى، مؤكداً أنه مجرد تفكير ولم تحسم الأمور بشكل نهائي، وتم حسم موقف بقاء وزير التربية والتعليم من عدمه من قبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، حيث أكد استمرار وجود الدكتور طارق شوقي وزيرا للتعليم.

ويذكر أن هذه التعديلات الوزارية جاءت استجابة لشعور الناس بعدم الرضا عن أداء الحكومة الحالية، ولعدم حدوث تحسن واضح في مستويات المعيشة لدى معظم أفراد الشعب، مرجحا أن يتم التعديل الوزاري الجديد نهاية نوفمبر الحالي.

شاهد الفيديو