نتنياهو: نحن أقوياء ولن نسمح للمتطرفين بالاستيلاء على أراضى سواء في مصر أو الأردن

نتنياهو: نحن أقوياء ولن نسمح للمتطرفين بالاستيلاء على أراضى سواء في مصر أو الأردن
نتنياهو: نحن أقوياء ولن نسمح للمتطرفين بالاستيلاء على أراضى سواء في مصر أو الأردن

صرح بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هناك أهمية كبيرة لمعاهدتي السلام التي وقعتهما إسرائيل مع كل من الأردن ومصر، مؤكدا أن الاستقرار في هاتين الدولتين يعتبر مصلحة واضحة.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مؤتمر عقد اليوم في الكنيست لإحياء الذكرى الـ25 لتوقيع معاهدة السلام مع الأردن قائلا: “يوجد لدينا مصلحة واضحة بوجود معاهدة السلام، وذلك لان الأردن دولة تقع على امتداد أطول حدودنا وعلى أقرب مسافة من البحر الأبيض المتوسط، مما يجعل الاستقرار في الأردن له أهمية، وأيضا الاستقرار في مصر، وبالطبع استقرار اتفاقيتي السلام معهما أو عدم استيلاء جهات إسلامية متطرفة، كل هذا هو مصلحة واضحة بالنسبة لنا وبالنسبة للنظامين المصري والأردني”.

وأكمل نتنياهو حديثه قائلا: “لا نخشى من الاعتداء علينا لأننا أقوياء. هذا هو الأساس. ومن ناحية أخرى نحن أقوياء لدرجة أننا قادرون على منع الاستيلاء عليهما ” مصر والاردن”. أقول للأسف إن في مقدمة الأمر هذا هو الشرط الأساسي. هذه هي طبيعة العلاقات بيننا التي تنبع من اعتبارات تصب في مصلحة الطرفين بما يخص الاستقرار والأمن. نحن نعيش على أراض مجاورة ولدينا القوة التي تمكننا من منع الاستيلاء من قبل جهات مختلفة. لن أدخل بالتفاصيل كيف نساعد في إحباط الاستيلاء على أراضيهم”.

وأشار بنيامين نتنياهو إلى أنه “لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن نكون في حالة ضعف شديد وبأن نحول يهودا والسامرة إلى غزة أخرى حيث مساحة هذه الأراضي تشكل 20 ضعف مساحة قطاع غزة. وإن قمنا بذلك نعلم بأننا لن نحصل على السلام ولذلك هذا هو شرط أساسي لعلاقاتنا مع الفلسطينيين وقد تحدثت عنه مع (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن مرات عديدة”.

واختتم حديثة قائلا: “يجب أن نحافظ على السيطرة الأمنية الكاملة على الأراضي التي تقع غربي نهر الأردن. وإن لم نقم بذلك فليس مهما ماذا سنفعل بالأمور الأخرى وكل شيء سينهار”.