الجيش المصري يعلن عن بناء قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من حلايب وشلاتين

الجيش المصري يعلن عن بناء قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من حلايب وشلاتين
الجيش المصري يبنى قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من حلايب وشلاتين

قال محمد الكنانى الباحث العسكرى المصرى أن الجيش المصرى يقوم ببناء 5 قواعد عسكرية جديدة في البحرين الأحمر والمتوسط، وجارى الانتهاء من أحدهم بالقرب من حلايب وشلاتين وسيتم افتتاحها قريبا.

وأوضح الباحث العسكري أن بناء هذه القواعد لكي تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط، وذلك في إطار خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية المصرية، لمواجهة كافة التحديات والتهديدات المتواجدة حاليا في المنطقة، وبالطبع من ضمنها حماية المصالح الاقتصادية المصرية، بالإضافة إلى حماية وتأمين خطوط الملاحة العالمية، ودور مصر في حماية أمن الملاحة في شرق وجنوب شرق البحر المتوسط.

كما سيكون لتلك القواعد مهام أخرى مثل عمليات مكافحة الإرهاب ومحاولات تسلل الإرهابيين للمناطق الساحلية المصرية، ومكافحة تهريب الأسلحة والهجرة غير الشرعية.

وأشار محمد الكنانى أن مصر قامت بالتركيز على بناء قاعدة عسكرية جديدة في البحر الأحمر تسمى قاعدة “رأس بناس” ضمن نطاق قاعدة “برنيس” الجوية البحرية، والتي ستكون نقطة ارتكاز القوات المصرية في البحر الأحمر من أول قناة السويس إلى مضيق باب المندب، كما ستكون هذه القاعدة لها دور إستراتيجي وهام للغاية لأنها تقع في جنوب شرق مصر أعلى مثلث حلايب وشلاتين، أي أنها تؤكد على السيادة المصرية الكاملة على حلايب وشلاتين.

وأخيرا أبرز الكناني أن دور هذه القاعدة هو تأمين جنوب مصر بالكامل من أي تهديد، كما تختلف تلك القاعدة عن قاعدة محمد نجيب، لافتا إلى أن مصر تقوم ببناء قاعدة أخرى بحرية تسمى قاعدة “جرجوب” في منطقة غرب مطروح، وسيكون دورها هو تأمين الجزء الغربي من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط من أي عدوان أي تهديدات للأمن القومي المصري.