والصحة العالمية تتدخل “الدبان” يحتل مصر ويهاجم المنازل وبيان من الصحة بأماكن تواجده وانتشار أنواع جديدة من الذباب بمصر ليس لها مبيد وتحذيرات من “الثاقب الماص”

والصحة العالمية تتدخل “الدبان” يحتل مصر ويهاجم المنازل وبيان من الصحة بأماكن تواجده وانتشار أنواع جديدة من الذباب بمصر ليس لها مبيد وتحذيرات من “الثاقب الماص”

انتشر الذباب بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة في العديد من المحافظات وعلى رأسها المنوفية والإسكندرية وغيرهما، والغريب في هذا الذباب أنه “دبان رزل ومبيتهشش”، وذلك وفق وصف أحد المواطنين، كما أن هذا الذباب ليس له مبيد ولا يتأثر برش أي مبيدات.

هذا وقد أكد أستاذ التغيرات المناخية في البحوث الزراعية الدكتور محمد علي فهيم، أن أسرار انتشار الذباب هذه الأيام يعود لتغير الفصول والتذبذبات الحرارية بين النهار والليل وارتفاع نسبة الرطوبة، وأكد فهيم أن الذباب لا ينشط إلا في ظروف مناخية محددة، فيقل مثلاً في الشتاء لكن الصيف هو الفصل المحبب لديه.

بينما قال الدكتور محمود عمرو متخصص الطب البيئي في القصر العيني أن انتشار الذباب في مصر يعود إلى انتشار القمامة وعدم وجود خطة محدد للقضاء عليها، حيث أن هذه البيئة هو المواتية للذباب وتكاثره، كما أن المناطق الأعلى رطوبة والمناطق الدافئة هي البيئة الخصبة لنشاط وتكاثر الذباب.

وحذر أستاذ الطب البيئي بالقصر العيني أن الذباب يعمل على نقل الأمراض ويصيب الإنسان بأمراض الجهاز التنفس والهضمي وأمراض الجلد والإلتهابات الرئوية وغيرها، وأضاف أن الذباب المنتشر الآن بمصر هو ذباب من نوع جديد قادم من السودان مع الرياح الجنوبية.

كما حذر الدكتور محمود عمرو من الذباب المنتشر بالإسكندرية خلال الأونة الأخير والذي يسمى بذباب الخيل ويعرف باسم “الثاقب الماص”، لأن هذا النوع من الذباب يفتح الجلد ويبدأ في مص الدماء ويصيب الإنسان بحالة تورم .

وصدر منذ قليل بيان من الصحة المصرية عن انتشار الذباب بمصر، ووفق البيان فإن الذباب ينتشر هذه الأيام مع تغير الفصول، وأن أماكن انتشار الذباب في مقالب القمامة وأسواق الأسماك وأسواق الخضروات وكذلك الأماكن التي يتجمع فيها الأمطار، وقالت الصحة المصرية أن مصر تستخدم مبيدات منظمة الصحة العالمة التي أوصت بها في القرى والنجوع، وخاصةً أماكن توالد الذباب، وكذلط يتم مكافحة الطور البالغ منه بالطريقة الموصى بها من الصحة العالمية.