فوائد القرفة و أضرارها

فوائد القرفة و أضرارها
القرفة و فوائد القرفة

القرفة هي لحاء شجرة تعيش في المناطق الاستوائية وهي دائمة الخضرة موطنها الأصلي سريلانكا لكن أيضًا تزرع في عدة بلدان أخرى منها جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والعديد من البلاد الاستوائية.

القرفة
القرفة و فوائد القرفة

يتم الحصول على القرفة من اللحاء الداخلي للشجرة بعد تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة إلى عيدان كما نراها الآن أو على شكل مسحوق .

وللقرف نوعان و أشهر أنواع القرفة هي السيلان وتعتبر الأكثر ارتفاعا من حيث الثمن وهى حلوة المذاق وذات رائحة عطرية شهية النوع الآخر هو كاسيا وهو متوفر بكثرة في الأسواق حيث انه رخيص الثمن.

القيمة الغذائية للقرفة : يحتوي كل 100غ بحسب وزارة الزراعة على التالي :

السعرات الحرارية: 247

الدهون: 1.24

الدهون المشبعة: 0.34

الكاربوهيدرات: 80.59

الألياف: 53.1 البروتينات: 3.99

الكولسترول: 0

فوائد القرفة للجسم :

الوقاية من السرطان:

أكدت إحدى الدراسات التي كشفت أن من فوائد القرفة أنها تقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية لأنها تحتوى على انزيمات التي تقوم بتسهيل انقسام الخلايا فهي تحتوي على الكالسيوم والألياف التي تقوم بربط و إخراج الأملاح الصفراء من الجسم. بالقضاء على الصفراوية أو المرارة فما يودي إلى منع تلف خلايا القولون مما يقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون الخطير .

ينظم مستوى السكر في الدم :

كما أكدت بعض الدراسات أنها تحتوي على البوليفينول التي تنظم مستويات السكر في الدم إذا من فوائد القرفة أنها تساعد أصحاب مرض السكري من النمط الثاني .

تقلل الكوليسترول :

تبين احد الاستعراضات أو الدراسات التي أجريت في عام 2011 ان القرفة تساهم في تخفيض الكوليسترول الضار LDL و الشحوم الثلاثية بشكل غير مباشر حيث أنها  تحتوي على  الكالسيوم والألياف التي تقوم بالتخلص من الأملاح الصفراوية فيأثر بطريقة غير مباشرة على الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة هذه العملية تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار وفقا لدراسات أجريت عام 2003 على 60 شخصا وهنا تتجلى فوائد القرفة العجيبة .

تحسن وظيفة الادراك :

ومن فوائد القرفة أيضا ان لها رائحة قوية و نكتا طبية فتقوم بتنبيه للعقل و تساهم في تحسين الذاكرة و الدماغ و تجلو البصر .

يحسن الدورة الدموية :

حيث تحتوي على مركب الكومارين الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية و منع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب.

مضادة لالتهاب المفاصل :

تقوم بتنشيط وتحفيز المادة الغضروفية في المفاصل فتقوم تخفيف آلام التهاب المفاصل وتحد من تصلب العضلات والمفاصل.

مساعدة فى الهضم :

تقوم بتحسين الهضم. فهي تقوم بإخراج الغازات و تسهل عملية الهضم خاصة عند أكل البروتين الحيواني بكثرة فهي منشط هضمي كما أنها تقضي على الحموضة والإسهال والغثيان و الصداع .

علاج وجع الأسنان :

تستخدم لعلاج وجع الأسنان بصنع عجينة مكونة من خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة مع بعض من معجون الأسنان ثم توضع على مكان

القرفة
صورة لعود القرفة

أضرار القرفة :

مهما تكن فوائد القرفة كثيرة فلها أضرار فقد تضر بمرضى قرحة الجهاز الهضمي فهي تسبب تهيج للأغشية المصابة مما ينتج عنه ألم و بطء في التئام، و أنها محظورة على الذين لديه مشاكل في الكلى و انتفاخ في الطحال و على من يعاني السمنة أن يتجنبها .