طرح أزمة سد النهضة في واشنطن اليوم..وترامب يعد بالتدخل

طرح أزمة سد النهضة في واشنطن اليوم..وترامب يعد بالتدخل
طرح أزمة سد النهضة في واشنطن اليوم..وترامب يعد بالتدخل

يتم عقد الاجتماع التي دعت له الولايات المتحدة بين الثلاث دول مصر وإثيوبيا والسودان، لكسر جمود مفاوضات سد النهضة، وسيقام الاجتماع في العاصمة الأمريكية واشنطن وذلك بحضور بحضور مسئولين من البنك الدولي وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ممثلة في وزارة الخارجية الأمريكية.

ويذكر أن  الرئيس عبدالفتاح السيسى كان قد وجّه، الشكر لنظيره الأمريكي دونالد ترامب لدعمه المفاوضات الثلاثية المرتقبة هذا الأسبوع حول سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على نهر النيل، عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر».

كما قام السيسى بوصف ترامب بأنه «رجل من طراز فريد ويمتلك القوة لمواجهة الأزمات والتعامل معها، وإيجاد حلول حاسمة لها».

وأيضا أعرب السيسى عن امتنانه لترامب على الجهود التي يبذلها لرعاية المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.

ومن المنتظر أقامة الاجتماع اليوم الأربعاء، في واشنطن بمشاركة مصر وإثيوبيا والسودان وستتناول المشروع الإثيوبي الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله بشكل كامل عام 2022.

وتقول إثيوبيا أن السد مخصص لتوليد الطاقة الكهربائية والذي يصل تكلفته بأربعة مليارات دولار، وهو ضروري لتأمين حاجة البلاد من الكهرباء. لكن مصر تشعر بالقلق من أن يؤثر السد على قوة تدفق مياه النيل الذي يؤمن نحو  أكثر 90 بالمائة من احتياجاتها المائية.