البرلمان يحيل النائب أحمد طنطاوي للجنة القيم تمهيدا لعزله

البرلمان يحيل النائب أحمد طنطاوي للجنة القيم تمهيدا لعزله
البرلمان يحيل النائب أحمد طنطاوي للجنة القيم تمهيدا لعزلة

قام مجلس النواب باتخاذ قرار بإحالة النائب أحمد طنطاوي عضو تكتل 25-30 إلى لجنة القيم، لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهه، وذلك لبثه فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يطرح فيه مبادرة لتغيير الوضع السياسي وإصلاح بعض المشكلات التي تمر بها الدولة على حد قوله.

فيما تم تقديم طلب لرئيس البرلمان موقع علية من 95 عضو بالبرلمان، للمطالبة بإحالة النائب أحمد طنطاوي للجنة القيم بالمجلس.

تصريحات نواب البرلمان

– صرح النائب علي بدر أن ما فعله النائب طنطاوي يعد تحريض على الدولة، معتبرا أن قطاع كبير من شباب مصر مستاء من هذه التصرفات، وبشكل خاص  بعد تناول وتداول الفيديو في قنوات الإخوان الإرهابية، مطالبا بإحالته للجنة القيم لما بدر منه من تأثير على سمعة مصر الداخلية والخارجية.

-فيما قال النائب سامى رمضان، عضو مجلس النواب، أن ما حدث من أحد النواب عبر مواقع التواصل الاجتماعي قاصدا النائب أحمد طنطاوي، يعد تشكيك في مؤسسات الدولة ويريد النيل منها، وهذا الأمر لا يجوز الصمت عليها، خاصة بعد تداولها بالخارج وأيضا القنوات المغرضة، كما أن التشكيك في مؤسسات الدولة المصرية لا يجوز الصمت عليه.

– وأكمل النائب سامى رمضان قائلا: “إللي جبنا هنا الحرية وبنسمع ونقول رأينا بكل حرية والتعديلات الدستورية اللي تم التشكيك بها والحديث أنها ورائها تحركات خبيثة وافق عليها البرلمان ونوابه.. بكل حرية وديمقراطية.. والقيادة السياسية أمينة والرئيس عبد الفتاح السيسي إرادة شعب وسيظل يحمي الشعب ومصر.. ولولا الرئيس السيسي ما كانت مصر”.

كما تابع قائلا: “حديث هذا النائب مغرض وادعاء كاذب على الدولة، ولا بد من وقفه وإحالته للقيم لتطبيق القانون عليه”، فيما عقب على حديثه رئيس المجلس بقوله: “لا بد أن نتفق أن حرية الرأي والتعبير مكفولة لكل مواطن ولكن ليست حريه طليقة، وهناك محددات دستورية وقانونية معروفة للجميع وتجاوزها لا يمت بالحرية، ويقع في إطار الجريمة والتعديلات الدستورية نبعت من هذه القاعة والجميع تكلم في حوار شامل شهد علي نزاهته الداخل والخارج”.

وأخيرا قال أن “كل من كان له رأي مخالف ومتطرف جاؤا هنا وأدلوا بحديثهم، ووافق المجلس نداء بالاسم وهو مجلس فريد في كل مكونات المجتمع المصري”.

– وفى هذا الصدد أردف عبد العال رئيس مجلس النواب: “تم التصويت من قبل المواطنين، وأمام كل العالم بمشاركة منظمات وجمعيات ومسؤولين بالخارج رصدوا الاستفتاء، ومن يشكك في الشرعية ويتناول هذا الوطن بالسلب والقيادة فلا مكان له في مصر عموما، يذهب إلى بلد أخر، ونحن مكلفين بحماية هذا الوطن وشعبه، وفيه خطوط حمراء منها الوطن والقيادة السياسية وجيش وشرطة مصر لا يجوز التطاول عليها”.

– وقال النائب صلاح حسب الله، إن هناك محددات وطنية، ومقدرات وصورة وطن وعدو متربص بهذا الوطن ومن ثم الاستقواء والاستدعاء بالخارج يعد إشكالية كبيرة، مشددا أنه لا يدافع عن الرئيس بقدر ما هو يدافع عن إرادة فاصلة للشعب المصري، في كل شيئ مطالبا بتطبيق اللائحة على النائب وإحالته للجنة القيم.

وبناءا على ما سبق تم تحويل النائب أحمد طنطاوي إلى هيئة مكتب مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، مما قد يتسبب في عزلة من منصبة.