تعليق السيسى على ترمب..وترقب لاجتماع واشنطن الخاص بسد النهضة

تعليق السيسى على ترمب..وترقب لاجتماع واشنطن الخاص بسد النهضة
تعليق السيسى على ترمب..وترقب لاجتماع واشنطن الخاص بسد النهضة

شكر عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية نظيرة الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”  لدعم الأخير لمفاوضات سد النهضة الذي تقوم إثيوبيا بإنشائه على نهر النيل، ومن المنتظر أن يعقد اجتماع يجمع الثلاث دول مصر وإثيوبيا والسودان في العاصمة الأمريكية واشنطن، بعد دعوة الولايات المتحدة لهم .

وقام السيسى بوصف نظيرة الأمريكي ترامب بأنه رجل من طراز فريد ويمتلك القوة لمواجهة الأزمات والتعامل معها، وإيجاد حلول حاسمة لها.

كما وأعرب أيضا عن امتنانه لترامب “على الجهود التي يبذلها لرعاية المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة”.

موعد الاجتماع المرتقب بين الدول الثلاثاء

من المقرر عقد الاجتماع المرتقب بين مصر وإثيوبيا والسودان في واشنطن يوم الأربعاء القادم، وذلك لإيجاد حلول لأزمة سد النهضة الذي سيبدأ تشغيله بشكل كامل عام 2022

وترى إثيوبيا أن السد هام جدا  لتوليد الطاقة الكهربائية، وتقدّر تكلفته بأربعة مليارات دولار ، وذلك من أجل لتأمين حاجة البلاد للكهرباء، لكن تخشى مصر من أن يؤثر السد على قوة تدفق مياه النيل الذي يؤمن نحو 90 بالمئة من احتياجاتها المائية.

السيسى يطلب من ترامب التدخل لحل الأزمة

فيما كشف مسؤول أميركي أن السيسي كان قد طلب من ترامب التوسّط لكسر الجمود، وذلك في وقت سابق من الشهر الحالي عندما التقيا في سبتمبر على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأبدى الرئيس الأمريكي ترامب الموافقة على التواصل مع إثيوبيا وقد عرض وساطة وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، وفق ما أوضح المسؤول الذي رفض كشف هويته.