إثيوبيا ترضخ للتدخل الأمريكي وتوافق على حل مشكلة سد النهضة

إثيوبيا ترضخ للتدخل الأمريكي وتوافق على حل مشكلة سد النهضة
إثيوبيا ترضخ للتدخل الأمريكي وتوافق على حل مشكلة سد النهضة

صرح  نيبيات جيتاشيو الناطق باسم وزارة الخارجية الإثيوبية أن إثيوبيا أبدت موافقتها على دعوة الولايات المتحدة لعقد اجتماع حول سد النهضة خلال نوفمبر الحالي.

وأبرز جيتاشيو اليوم الجمعة، أن وزراء خارجية إثيوبيا والسودان ومصر سيشاركون في الاجتماع، وذلك كما جاء في وكالة الأنباء الإثيوبية.

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن الولايات المتحدة وجهت دعوة لمصر والسودان وإثيوبيا للقاء في واشنطن للنقاش حول مفاوضات سد النهضة وحل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة.

كما صرح  شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس، في القاهرة  الثلاثاء الماضي، إن مصر تؤيد استمرار التفاوض حول القضايا الخلافية حول قواعد الملء والتشغيل للسد، وذلك وفق اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في مارس 2015، مشيراً إلى أن بلاده ترفض سياسة الأمر الواقع التي تحاول إثيوبيا إتباعها، وترغب في التوصل لاتفاق مرضٍ للدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

وأكمل قائلا أن مقترح مصر بدخول وسيط دولي يؤكد حسن نواياها لحل الأزمة، مضيفاً أن القاهرة طرحت من قبل وساطة البنك الدولي لحسم الخلافات، ولكن إثيوبيا رفضت.

كما يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى، في وقت سابق من الشهر الحالي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد،  على هامش القمة الروسية الإفريقية في سوتشي، ، وتم اتفاق كلا الجانبان على استئناف فوري لعمل لجنة السد.