رئاسة الوزراء تعلق على قرار بيع مياه الري للمزارعين

رئاسة الوزراء تعلق على قرار بيع مياه الري للمزارعين
رئاسة الوزراء تعلق على قرار بيع مياه الري للمزارعين

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان صادر اليوم أن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن توجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين، وتوصيل خطوط ري جديدة تتحكم فيها وزارة الري عاري تماما من الصحة.

وفى هذا الصدد قامت وزارة الزراعة أيضا بنفي أي توجه للحكومة ببيع مياه الري للمزارعين، مُوضحةً التزامها بتوفير المياه لكافة المنتفعين بالقطاع الزراعي، وأشارت إلى أن الدولة تستهدف حسن استغلال مواردها المائية من خلال تطبيق منظومة الري الحديث، وذلك بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعة المروية، وزيادة الإنتاجية الزراعية

وأضافت أنه يوجد حرص لدى الدولة على دعم المزارعين وتوفير كافة مستلزمات الزراعة من حيث الإرشاد والأسمدة والتقاوي وكافة الأشياء التي يحتاجها المزارع.

وأبرزت وزارة الزراعة أن هناك خطة لترشيد استهلاك المياه في الأنشطة الزراعية في بعض المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة التي تعتمد على أسلوب استخدام التسوية بالليزر.

كما  أن هناك تجربة ترشيد استهلاك المياه مُطبقة حالياً في (10) محافظات تتمثل في “البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، الشرقية، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج والأقصر.

وأعلنت الوزارة أنه جار حالياً تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع تطوير الري الحقلي ” الري الحديث” في أراضي الوادي والدلتا، والذي يهدف إلى استخدام أساليب الري الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الغمر، لرفع كفاءة الري بأراضي الوادي والدلتا وتحسين جودة التربة، واستصلاح المزيد من الأراضي الصحراوية الجديدة،

كما أن مشروع الري الحقلي له العديد من الفوائد منها ترشيد استهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم في تشغيل ماكينات الري التقليدية.

وتهيب الوزارة من الجميع  في وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية، للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين،

وفي حالة وجود أي استفسارات يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ( agr-egypt.gov.eg).