تفاصيل مأساة واقعة القطار: رئيس القطار يا تدفعوا يا تنزلوا

تفاصيل مأساة واقعة القطار: رئيس القطار يا تدفعوا يا تنزلوا
تفاصيل مأساة واقعة القطار: رئيس القطار يا تدفعوا يا تنزلوا

حادثة بشعة بكل ما تحمل الكلمة من معاني، حيث سقط أو أجبر راكبين على النزول من القطار أثناء سيرة لعدم حملهما تذاكر وليس لديهم نقود لدفع الغرامة، وشهد قطار 934 VIP مكيف خط الإسكندرية الأقصر وبالقرب من قرية دفرة التابعة لمركز طنطا كانت الفاجعة التى هزت قلوب المصريين.

شهود عيان يروون التفاصيل

أحداث الواقعة بدأت عندما انتشر فيديو على موقع “فيسبوك تناوله بعض النشطاء” زعموا فيه إجبار رئيس قطار رقم 934 المتجه من الإسكندرية إلى الأقصر، على إنزال راكبين بسبب عدم وجود تذكرة بحوزتهما، ما أدى إلى مصرع أحدهما، وتعرض الثاني لإصابات بالغة.

وحسب ما رواة شهود العيان إنه أثناء مرور رئيس القطار داخل العربات لفحص التذاكر طالب الراكبين بدفع قيمة التذاكر وغرامة الركوب بدون حمل تذكرة وإلا النزول من القطار، وأخذ الراكبين إلى باب العربة وأجبرهما على النزول من القطار أثناء مسيره بسرعة عالية ما أدى إلى وفاة أحدهما وبتر قدم الآخر، وتوجه عدد من ركاب القطار إلى مباحث النقل للإبلاغ عن الواقعة.

وكانت الجملة التى رددها الراكبين “والله مش معانا فلوس”. والتى كانت سببا في دفع أحد الراكبين حياته، وإصابة الآخر ببتر في قدمه، بعدما أجبرهما رئيس القطار على النزول أثناء سريان القطار بقرية دفرة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، طبقا لرواية شهود العيان من ركاب القطار.

وأكمل شهود العيان قائلين “رئيس القطار طالب الراكبين بدفع مبلغ قدره 70 جنيها، وحينما أخبراه بأنهما لا يمتلكان المبلغ، قام بإحضار المفتاح الخاص بالباب وأجبرهما على النزول، أثناء سريان القطار على سرعته”، ما أدى إلى سقوطهما على القضبان، ولقي أحدهما مصرعه وتعرض الآخر لبتر في قدمه.

القبض على رئيس القطار

وتم القبض على رئيس القطار من قبل الأجهزة الأمنية بالغربية، اليوم الاثنين عقب الحادث الأليم.

إخطار المستشفى

وتسلم اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارًا من مستشفى طنطا الجامعي، بوصول شابين أحدهما جثة هامدة، والآخر مصاب، عقب سقوطهما من على متن قطار بقرية دفرة، التابعة لمركز طنطا.

بيان السكة الحديد

وأصدرت الهيئة العامة لسكك حديد مصر، بيانا أعلنت خلاله التحفظ على رئيس القطار بمعرفة شرطة السكة الحديد، وجارٍ عرضه على النيابة العامة بمدينة طنطا وذلك بعد نزول راكبين اثنين من القطار أثناء سيره.

وأوضحت الهيئة، في بيانها، أنه أثناء مسير القطار طالب رئيس القطار اثنين من الركاب بدفع قيمة الأجرة فامتنعا، وأثناء تهدئة القطار بمحطة دفرة لوجود عطل بنظام الإشارات بالمحطة نزل الراكبان من القطار أثناء سيره ما أدى إلى سقوط أحدهما أسفل عجلاته وتوفي في الحال، فيما أصيب الراكب الآخر، وتم نقلهما بالإسعاف لمستشفى طنطا العام.

فيما قررت هيئة السكك الحديدية، إيقاف رئيس القطار والكمسري لحين انتهاء التحقيق معهما في النيابة العامة.

وزير النقل يتعهد بعدم التهاون في حق أي مواطن مصري

أكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أنه لن يسمح بأي تهاون في حق أي مواطن مصري، مؤكدا على حرصه الدائم على حياة جميع المواطنين.

وصرح الوزير، في بيان، اليوم الاثنين، إن التحقيقات في واقعة سقوط راكبين بقطار مكيف “الإسكندرية – الأقصر”، ستُظهر الحقيقة وتُتخذ الإجراءات تجاه المذكور “رئيس القطار” حال ثبوت الواقعة.

البرلمان المصري ينتقد

وفي أول تحرك من مجلس النواب تجاه الواقعة، وجه البرلماني علاء والي، رئيس لجنة الإسكان السابق، بيانا عاجلا لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير النقل الفريق كامل الوزير؛ بسبب “إجبار راكبين على القفز من القطار رقم 934 المتجه من الإسكندرية لأسوان لعدم توافر ثمن التذاكر معهم، ما أدى إلى مصرع الأول وإصابة الثانى بإصابات بالغة”.

المهندس علاء والي انتقد تلك الواقعة البشعة التي قام بها “كمسري” السكة الحديد، مشيرًا إلى أنه “تجرد من مشاعر الإنسانية والرحمة لكي يجبرهما على الموت وإلقاء أنفسهما من القطار وهو يسير بسرعة نظراً لعدم وجود ثمن التذكرة معهما، وبعد أن أخبراه أنهما لا يمتلكان ثمن التذكرة فقال لهما: “يا تدفعوا يا تنطوا من القطار”.

وصرح رئيس لجنة النقل بالبرلمان”فتح الكمسري -الذي نزعت من قلبه الرحمة- لهما باب القطار من خلال عامل عربة القطار أثناء سيره لكي يلقيا بأنفسهما من القطار”.

وطالب المهندس علاء والي، وزير النقل بوضع حد لهذه المهازل، وإعادة النظر في العاملين بقطاع السكة الحديد الذين يتعاملون مع الجمهور.

تم توجيه تهم القتل العمد لرئيس القطار والكمسري

وقامت  نيابة مركز طنطا مساء اليوم بتوجيه تهمة القتل العمد إلى “م.هـ” مشرف القطار رقم “934 مكيف” “الإسكندرية – الأقصر”، بعد إجباره شابين على القفز من داخل القطار أثناء سيره في قرية دفرة التابعة لمركز طنطا، وذلك لعدم قدرتهما على سداد ثمن التذاكر، كما أمرت بحجز الكمسري 4 أيام على ذمة التحقيقات.