في أول حديث بعد التنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر في عيدها الـ46 – فيديو-

في أول حديث بعد التنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر في عيدها الـ46 – فيديو-
حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر

منذ تنحيه في عام 2011 كشف الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في أول حديث له عن تفاصيل جديدة بشأن معركة المنصورة في حرب أكتوبر 1973، والتي قامت بها القوات الجوية المصرية، ضد الإحتلال الإسرائيلي، حيث قاد مبارك القوات الجوية خلال تلك الحرب، ونفذ الطلعة الجوية الأولى التي اطلقت شرارة الحرب.

وتناول مبارك في حديثه في الفيديو بأولى الحلقات ضمن سلسلة من الحلقات في برنامجه الذي يحكي فيه عن يومياته وذكرياته، حرب أكتوبر 1973 في الذكرى الـ46 على مرورها، حيث كان قائد القوات الجوية المصرية في الحرب.

وقال مبارك أن صاحب القرار في حرب 73 كان الرئيس الراحل محمد أنوار السادات، وكان يتميز بالشجاعة، وعن حرب يونيو 1967 وصفها بأنها لم تكن حربًا بالمفهوم التقليدي للحروب المعروفة ، فقد تم ضرب قواتنا خلالها بدون سابق إنذار ومن دون خطة.

وتضمن حديث مبارك توجيه رسالة إلى الشباب قائلًا لهم: “يجب على الشباب أن يعلموا التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحوا آثار الهزيمة وحتى تستعيد القوات المسلحة ثقتها في نفسها، ويستعيد الشعب ثقة في القوات المسلحة”.

وكانت القوات الجوية المصرية ، قد خاضت إحدى أطول المعارك الجوية في التاريخ وهي معركة المنصورة ، التي استمرت لمدة 53 دقيقة في الـ14 من أكتوبر 1973، واستطاعت خلالها القوات الجوية المصرية من تدمير 17 مقاتلة فانتوم تابعة للسلاح الجوي الإسرائيلي.