التخطي إلى المحتوى
القصة الكاملة لـ “مدلعة طنطا” التي غزت السوشيال ميديا في الساعات الماضية
98805-WhatsApp-Image-2018-05-27-at-2.35.23-AM

تعد مدينة طنطا في محافظة الغربية واحدة من أكثر مدن مصر المعروفة، بصناعة الحلوى، خاصة فترة رواج الحلوى أثناء إقامة مولد السيد البدوي هناك في مدينة طنطا، وتنفرد تلك المدينة بصناعة عدة أنواع من الحلوى التي تعد غير موجودة سوى هناك في طنطا فقط، ومن بين هذه الحلوى، ما يطلق عليها إسم “المدلعة”، حيث تعد هذه الحلوى حكر على  أبناء طنطا، لانفرادهم “بسر الصنعة” لهذا المنتج.

وخلال الساعات الماضية قد إنتشرت على السوشيال ميديا عبارة: “اللي جاي من طنطا يجيب معاه مدلعة”، ولذا فكان من الضروري أن نعرف سر تلك الصنعة.

بحسب ما تؤكده التقارير الإعلامية، فإن الشيف “حسن جاعوري”، هو أول من ابتكر طريقة صنع حلوى المدلعة في طنطا، حيث قال أنه قام بصناعتها منذ سنوات طويلة في طنطا، وبعد فترة أصبحت هي الأكثر رواجًا بين كل حلويات طنطا.

ويقول الشيف حسن جاعوري حول هذه الحلوى وطريقة صناعتها:

“المدلعة عبارة عن طبقة كنافة وبسبوسة وبينهما قشدة، ويجري تغطيتها بصوص الكراميل والشيكولاتة والمكسرات، مشيراً إلى أن سر الصنعة في الخامات المستخدمة وطريقة الصنع، ونستخدم سمنًا بلديًا صافيًا في إعداد الكنافة والبسبوسة التي يجري تجهيزها ليلًا، حيث يجري وضع الخليط في الفرن، وعقب امتزاج المكونات، يجري طهوها مع بعضها، وتوضع بين الطيات طبقة من القشدة، وتزين بصوص الكراميل والشيكولاتة والمكسرات”.

وأوضح الشيف حسن، أن أهم ما يميز حلوى المدلعة هو أنه لا يتم إضافة أي سكر لها غير الموجود في صوف الكراميل، والذي يوضح على السطح فقط، وهذا ما يجعلها مناسبة لمرضى السكر أو الدايت.

وقال أحد مديري محلات الحلويات في طنطا، ويدعى أحمد مراد، أن “المدلعة” قد شهدت مراحل تطور كثيرة في الفترة الأخيرة، حيث لم تعد تقتصر على شكلها المعروف، بل صنعوا منها “تورتة المدلعة” ويمكن تشكيلها حسب اختيارات الزبون.

وعن سعر كيلو المدلعة، فيؤكد أصحاب محلات الحلوى في طنطا، أن سعر الكيلو يتراوح ما بين ٥٠ إلى ٦٥ جنيهًا، حسب الإضافات، و٧٥ جنيهًا سعر تورتة المدلعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.