أول حالة وفاة بسبب الفسيخ الفاسد وارتفاع عدد مصابي محافظة الإسكندرية لـ32 شخصاً

أول حالة وفاة بسبب الفسيخ الفاسد وارتفاع عدد مصابي محافظة الإسكندرية لـ32 شخصاً

أعلنت منذ قليل مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية الدكتورة ” مهام غانم” عن وفاة السيدة ” سماسم.ع” 50 عاماً وهى من محافظة كفر الشيخ والتي أصيبت بتسمم غذائي لعد تناولها فسيخ فاسد.

الفسيخ
الفسيخ

 

وأضافت غانم من خلال تصريحات صحفية هامة منذ قليل اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2019 ام إجمالي حالات التسمم بعد تناولهم فسيخ قد ارتفعت ووصلت لـ32 حالة حتى الآن.

كان مركز السموم بالإسكندرية أصدر بيانًا عاجلًا، السبت الماضي، بشأن ما تم رصده من تزايد حالات تسمم الفسيخ، مطالبًا جميع المواطنين بالامتناع نهائيًا وبشكل فوري عن تناوله.

أصدرت منذ قليل وزارة الصحة والسكان المصرية بيان هام بشأن توافر مخزون من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم)، والذي يتم استخدامه في حالات التسمم الغذائي بجميع المستشفيات والمنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان بجميع محافظات مصر.

كما أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أنه يتم توفير المصل بجميع المستشفيات ومراكز الصحة بالمجان دون أي مقابل مادي من أجل تقديم العلاج للمواطنين.

أشارت مديرة مركز السموم بكلية الطب بجامعة الإسكندرية الدكتورة ” مها غانم”، أن المركز استقبل 11 حالة تسمم خلال 24 ساعة فقط وذلك بعد تناول وجبة فسيخ، ومن بينها 8 حالات في حالة حرجة، وعلى الفور تم إصدار بيان تحذيري مساء اليوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2019.

وأضافت مديرة مركز السموم  بطب الإسكندرية انه قد تم نقل 5 حالات للعناية المركزة، حيث أوضحت أن المصابين من أماكن متفرقة وأن بعضهم تناول الفسيخ بعد إعداده في المنزل.

كما أوضحت ” غانم ” أنها طلبت من الصحة بتوفير كميات كبيرة من الأمصال ، كما طالبت أيضاً بسراير للعناية المركزة تحسباً لزيادة عدد المرضى خلال الأيام القادمة.

وطالب مركز السموم من خلال البيان الذي أصدره اليوم جميع المواطنين بعدم تناول الفسيخ نهائياً بعد رصد حالات التسمم اليوم حتى ولو تم عمله في المنزل.