“حسم الأمر”.. الرئيس السيسي يطلق تصريحات هامة بشأن “سد النهضة”

“حسم الأمر”.. الرئيس السيسي يطلق تصريحات هامة بشأن “سد النهضة”
الرئيس السيسي

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بأنه قد دعى كل المؤسسات الدولية والإقليمية إلى ضرورة أن تقوم بدورها على أكمل وجه فيما يتعلق بتمويل مشروعات التنمية في أفريقيا، مشددًا على كون القارة الأفريقية لديها القدرة لكي تكون “قارة الفرص الحقيقية” بحد وصف الرئيس السيسي.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرئيس السيسي، بأن القاهرة قد أتخذت قرارها من قبل بشأن سد النهضة، وأردت بأن يكون هناك إتفاق نهائي يحسم هذا الأمر، مشيرًا إلى كون مصر تدعم حقوق أثيوبيا ومشاريعها بما يراعي مصالح مصر ولا يضر بالمصالح المائية في دول المصب.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر قد أجرت مفاوضات امتدت لـ 4 سنوات لحكم مسألة ملء سد النهضة لكنها لم تصل للنتائج المرغوبة، ورغم ذلك لا تزال مصر تأمل للتوصل لاتفاق مع الحكومة الأثيوبية في الفترة المقبلة.

وقال الرئيس السيسي في حديثه حول هذه النقطة:

“استمرار التعثر في المفاوضات، له انعكاسات سلبية على الاستقرار في المنطقة عامة وفي مصر خاصة، ومياه النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود، وهذا يضع على المجتمع الدولي مسؤولية للتوسط لحلول مرنة تضمن حقوق كل دولة”

وطالب الرئيس السيسي بأن يشارك المجتمع الدولي بشكل فعال في تنمية قارة أفريقيا، مؤكدًا أن الأخيرة تمتلك الفرصة لتكون القاطرة الجديدة للإقتصاد العالمي.