“هات الزبالة وخد فلوس”.. أول مدينة مصرية تطلق مبادرة لجمع القمامة بمقابل مادي للمواطن

“هات الزبالة وخد فلوس”.. أول مدينة مصرية تطلق مبادرة لجمع القمامة بمقابل مادي للمواطن
جمع القمامة في مصر

في مبادرة جديدة من نوعها، ولكنها لاقت إستحسان كبير من جانب عدد كبير من المواطنين، حيث أعلن مركز ومدينة الشهداء في محافظة المنوفية، عن بدء تطبيق منظومة جديدة لتجميع القمامة من منازل المواطنين، وهذا بهدف الاستفادة منها حفاظا على النظافة العامة في المحافظة.

ولذا فإن اللواء ضياء الدين حسب الله، رئيس مركز ومدينة الشهداء، قد عمل على تحديد مواقع لجمع القمامة من المواطنين، وذلك في مقابل أن يحصل المواطن على مقابل مادي حسب كمية المفوزات التي يتم تسلميها للمندوب عن كل قرية من قرى مركز الشهداء.

وقال رئيس مدينة الشهداء في تصريحات إعلامية حول هذا الأمر:

“المخلفات تتمثل في “كرتون، بلاستيك، زجاجات بلاستيك، كانز، صاج، صفيح، حديد”، ويجب وضعها بكيس حتى يمكن تقدير قيمتها، وكيس آخر به القمامة، وكل ما نقوم به لخدمة المواطن وحفاظا على نظافة المدينة والقرية والشارع ولتحفيز المواطنين على بيع المخلفات بدلًا من إلقائها بالشوارع لتستفيد منها ربات المنازل بدخل يومى أو أسبوعى أو شهرى حسب نوعية وكم المخلفات التى تجمعها لتبيعها فى الأكشاك المخصصة لذلك”.

وكانت هذه المبادرة قد لاقت إستحسان كبير من جانب المواطنين في كافة محافظات الجمهورية، حيث طالب البعض بضرورة أن يتم تعميم هذه التجربة، في كافة المناطق، وخاصة في ظل وجود مشكلة كبيرة تتعلق بوجود القمامة بشكل كبير في بعض المناطق دون أن يتم العمل على جمعها من قبل الشركات المسؤولة عن هذا الأمر.