البنك المركزي يصدر قرارات هامة منذ قليل.. ويبدأ تنفيذها صباح اليوم الأحد

البنك المركزي يصدر قرارات هامة منذ قليل.. ويبدأ تنفيذها صباح اليوم الأحد
البنك المركزي

قال البنك المركزي المصري، بأنه قد قرر بشكل رسمي أن يطرح أذون خزانة حكومية بقيمة تصل لنحو 18.75 مليار جنيه مصري، مؤكدًا بأن طرح هذه السندات لن يتم على مرحلة واحدة، بل على عدة مراحل، وهذا بحسب ما يراه البنك المركزي مناسبًا للوضع الحالي للإقتصاد المصري.

وأكد البنك، بأن قيمة الطرح الأول 9 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 9.75 مليار جنيه لأجل 266 يوما، ويذكر بأن أذون الخزانة الحكومية، هي بعض السياسات التي تعتمد عليها الحكومية المصرية من أجل سد عجز الموازنة العامة، وتدبير النفقات من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها في السوق المصري.

وبحسب ما كشفت تقارير إعلامية، فإن من المتوقع بأن يكون هناك هناك في الموازنة العامة للدولة يصل لنحو 438.6 مليار جنيه مصري، ويتم تدبير جزء كبير من هذا العجز عن طريق طرح السندات وأذون الخزانة الحكومية عن طريق البنك المركزي المصري.

وكان البنك المركزي قد أعلن بأن كافة القرارات التي يقوم بإصدارها هي قرارات تصب في صالح الإقتصاد المصري، وهو الأمر الذي أصبح واضح للجميع الآن بعدما نجح الإقتصاد المصري في التعافي بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وذلك من خلال قدرة الجنيه المصري على الإستقرار أمام العملات الأجنبية في الشهور الماضية.