زلزال بقوة 5.3 بمقياس ريختر يضرب الإسكندرية وبيان للشبكة القومية للزلازل منذ قليل والمحافظ “نتابع الموقف”

زلزال بقوة 5.3 بمقياس ريختر يضرب الإسكندرية وبيان للشبكة القومية للزلازل منذ قليل والمحافظ “نتابع الموقف”
زلزال تركيا

في بيان للبحوث الفلكية اليوم الخميس 30 يناير 2020 أكد الدكتور جاد القاضي، عن تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل فجر اليوم، وكان على بعد 440 كيلو متر من شمال غرب الإسكندرية وداخل البحر المتوسط وبلغت قوته 5.3 درجة بمقياس ريختر، وأكد محافظ الإسكندرية على متابعة الموقف، مؤكداً عدم وجود أي خسائر.

ويذكر أنه منذ أسبوعين تقريباً شعر سكان الجيزة وأكتوبر بهزة أرضية رصدتها الشبكة القومية للزلازل مؤكدةً أن قوتها كانت درجتين بمقياس ريختر، ولم تمر إلا ساعات على هذه الهزة الأرضية، حيث أعلنت البحوث الفلكية منذ قليل وقوع هزة أرضية جديدة في إحدى المحافظات المصرية بلغت قوتها نحو 4.09 درجة بمقياس ريختر.

زلزال يضرب الغردقة
زلزال يضرب الغردقة

 

وأشار القومي للبحوث الفلكية أن القومية للزلازل سجلت وقوع زلزال يوم السبت 19 يناير بلغت قوته 4.09 ريختر، وذلك على 97 كيلو متر من شرقي الغردقة بداخل البحر الأحمر، ووقع الزلزال في تمام الساعة 11.46 مساء أمس البت، وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه لم يصل إليه أي إفادات بوقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

تفاصيل زلزال الجيزة وأكتوبر منذ ثلاثة أيام

ويذكر أنه في السابع والعشرين من سبتمبر الماضي أكدت الشبكة القومية للزلازل أنباء وقوع هزة أرضية ضربت شرق مدينة الغردقة المصرية، وبلغت قوته نحو 3.25 درجة بمقياس ريختر،  وشعر بها سكان الغردقة وشرم الشيخ.

هذا وقد شهدت عدة مناطق بالقاهرة في الساعات الأولى من صباح السبت الموافق 21 سبتمبر الماضي وقوع زلزال شعر به العديد من سكان المناطق بشرقي القاهرة وعلى رأسها حلوان والمعادي والمقطم وزهراء المعادي.

وأكد رئيس قسم الزلازل في البحوث الفلكية الدكتور أحمد بدوي أن الزلزال الذي شعر به سكان المناطق السابق ذكرها كان ضعيف حيث بلغت قوته نحو 2.7 بمقياس ريختر، مؤكداً أنه لم ينتج عنه أي خسائر مادية أو بشرية، مضيفاً أن الهزة الأرضية تم رصدها على بعد 13 كم جنوب شرق القاهرة.

زلزال القاهرة
زلزال القاهرة

 

ويذكر أن نفس المناطق شهدت زلزال آخر في الثالث عشر من يوليو الماضي، وسبقه في نفس الشهر يوم 6 يوليو الماضي زلزال ثاني وكانت قوتهما نحو 4.4 درجة بمقياس ريختر، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول الزلزالين اللذان ضربا نفس المناطق في يوليو الماضي من خلال هذا الرابط .

وحول أسباب تعرض مدن بشرق القاهرة لـ3 هزات أرضية خلال شهرين فقط، قالت الشبكة القومية للزلازل اليوم في بيان لها، أكد الدكتور أحمد بدوي أن هذه المنطقة معروفة بكثرة الزلازل، ولا يمكن لأي جهاز بالعالم التنبؤ بتوقيت الزلزال، مؤكداً أن الزلازال من الظواهر الطبيعية.