عاجل.. الحكومة تكشف تفاصيل وموعد إفتتاح أول “مشروع مونوريل” أمام الركاب

عاجل.. الحكومة تكشف تفاصيل وموعد إفتتاح أول “مشروع مونوريل” أمام الركاب
مشروع المونوريل

كشفت الهيئة العامة للأنفاق في مصر، عن بداية الأعمال الإنشائية والتنفيذية، وذلك في أول مشروع مونوريل في مصر، والذي سيكون من أجل الربط بين القاهرة والعامصة الإدارية الجديدة، مؤكدة بأن عملية الإنشاء قد بدأت في أواخر الشهر الماضي، وسوف يمثل المونوريل نقلة وتحول كبير في عالم وسائل الموصلات في مصر على مدار الفترة المقبلة.

وقالت الهيئة، بأن المونوريل، سوف يعمل على توفير استهلاك الوقود وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وبحسب ما ذكرته التقارير الرسمية، فإن عملية إنشاء أول مونوريل في مصر، قد تمت بعد تعاقد وزارة النقل مع تحالف ثلاثي من شركات  “بومباردية للنقل – المقاولون العرب – أوراسكوم للإنشاءات”، حيث سيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، وسيكون بطول 54 كيلو متر، ويمشل نحو 21 محطة، على أن يتم نفيذ المشروع في 34 شهر، ليصبح جاهزًا أمام الركاب في أواخر شهر يونيو من عام 2022.

وبحسب ما ذكرته الجهات المسؤولة، فإن محطات المونوريل الجديد ستكون “الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية”.

يكذر أن سرعة المونوريل ستكون 80 كم/س، وسيتم قطع الرحلة من “استاد القاهرة” حيث بداية المشروع حتى “العاصمة الإدارية” حيث نهاية المشروع فى 60 دقيقة.