وكيل مجلس النواب: إحنا برلمان الطبقة المتوسطة.. “ومعظم النواب واخدين سُلف بالتقسيط وزيادة الحافز البرلماني مطلوب”

وكيل مجلس النواب: إحنا برلمان الطبقة المتوسطة.. “ومعظم النواب واخدين سُلف بالتقسيط وزيادة الحافز البرلماني مطلوب”
وكيل مجلس النواب: إحنا برلمان الطبقة المتوسطة.. "ومعظم النواب واخدين سُلف علشان يقدروا يوفوا التزاماتهم الأسرية"

حوار شامل مع وكيل مجلس النواب، حيث يكشف سليمان وهدان لـجريدة”اليوم السابع”، عدد من الحقائق بالأرقام في شأن أداء مجلس النواب في دور الانعقاد الرابع، وموقفه من تشريعات دقيقة سيتم مناقشتها خلال الفترة المقبلة، كمجلس الشيوخ ومباشرة الحقوق السياسية وغيرها من التشريعات الهامة.

صرح وكيل مجلس النواب، سليمان وهدان، انه تم مناقشة نحو 600 مشروع قانون، وعدداً كبيراً من البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة، إلى جانب دور البرلمان على الأرض من خلال الزيارات الميدانية التي نظمها في جميع محافظات الجمهورية.

وكيل مجلس النواب: لم يعد لعضوية مجلس النواب اليوم أي مزايا ولا أي منح ومعظم النواب بياخدوا سلفة بالتقسيط

وأكد سليمان وهدان، أن بعض الناس ترى مجلس النواب بالخلفية القديمة، لا زالت تعتقد أن عضو مجلس النواب بإمكانه عمل تعيينات والحصول على 10 تأشيرات حج، ولكن اليوم أصبح نقل الموظف من وزارة لأخرى يحتاج لشروط قاسية، ولم يعد لعضوية مجلس النواب اليوم أي مزايا ولا أي منح، وقديماً كان هناك حزب الحكومة وحكومة الحزب، لكن البرلمان اليوم كتلة سائلة بدون أغلبية.

وأضاف وكيل مجلس النواب، أريد أن أؤكد أن  مجلس النواب ليس برلمان رجال الأعمال، ولكنه “برلمان الطبقة المتوسطة، هناك نواب موظفين درجة ثالثة ورابعة، هناك مئات النواب لديهم مشكلات مادية، بياخدوا سلفة بالتقسيط علشان يقدروا يوفوا التزاماتهم الأسرية”.

وأضاف لابد من توفير مكتب مُزود بفريق استشاري لكل نائب على الأقل كما هو موجود في كل دول العالم، ليساعدوه في قراءة التقارير والإطلاع على المشهد بشكل عام، فضلاً عن أن نائب البرلمان المصري يحصل على أقل حافز برلماني بين كل برلمانات العالم، أنا أقدر أن الموازنة العامة مُحملة بأعباء كبيرة جداً، ولكن أرى أن زيادة الحافز البرلماني مطلوب في وقت لاحق، ليتمكن النائب من أداء دوره بمزيد من الأريحية.