التخطي إلى المحتوى
بالفيديو| ما هو الدولار الجمركي وماذا يعني إلغائه؟
سعر الدولار اليوم

حالة من الجدل أعقبت قرار وزارة المالية أمس الأحد، بعد إلغاء الدولار الجمركي على السلع المستوردة والعمل بسعر الدولار الحر، على جميع السلع المستوردة، بداية من الأول من سبتمبر الجاري.

أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، شرح معنى الدولار الجمركي وماذا يعني إلغائه، وذلك خلال لقاءه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد.

فعلق شيحة قائلًا “الدولار الجمركي هو الرسوم الجمركية التي تدفع لأي رسالة واردة من الخارج، لأي سلعة من السلع، ويتم تقديها وفقا لقيمة الفاتورة الموجودة مع الرسالة الواردة”.

وتابع شيحة قائلا “فمثلا لو قلنا 100 ألف دولار قيمة الشحنة، تتحول إلى جنيه مصري، ويُقيم الدولار الجمركي على سعر الدولار، يعني لو 100 ألف نتكلم عن مليون و650 ألف جنية، نشوف الجمرك بتاعهم مثلا 20%، يبقى 20 ألف دولار، ونقيمهم بالجنيه المصري، والإجمالي ده هو اللي بيدفع للقيمة الجمركية، هو ده ما يسمى بالدولار الجمركي”.

وأضاف شيحة “والدولار الجمركي كان يتم تقيمه وفقا لسعر البنك، اللي هو السعر السائد يوم ما يتم تسجيل الشهادة، إجراءاتها تاخد أسبوع أو 10 أيام خلاص تم التسجيل وفقا لسعر يومه”.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.