التخطي إلى المحتوى
كيف تؤثر الأخبار الاقتصادية على أسعار العملات
كيف تؤثر الأخبار الاقتصادية على أسعار العملات

تتأثر قيمة عملة أي دولة بشكل كبير بالمؤشرات الاقتصادية التي تعكس أداء هذه الدولة، لهذا تعتبر الأخبار الاقتصادية الكلية التي تحدث سواء داخليًا أو خارجيًا من العوامل التي سيكون لها تأثير كبير على قيمة العملة.

بصفتك متداول فوركس، يجب أن تكون دائمًا على اطلاع بهذه البيانات، كما يجب أن تكون قادرًا على تفسيرها وتحليلها متى تم إصدارها.

معظم التجار لا يعرفون كيفية التحقق من البيانات الاقتصادية لأن هناك العديد من المؤشرات المسؤولة عن التأثير على الأسواق الخارجية، وعلى الرغم من كثرة المؤشرات والبيانات الاقتصادية التي تؤثر على سوق العملات  الا أن هناك تقارير ومؤشرات قوية لها تأثير واضح ومباشر على سوق الفوركس.

أهم البيانات والمؤشرات الاقتصادية:

1 .الناتج المحلى الاجمالى

الناتج المحلى الاجمالى هو أحد المؤشرات الرئيسية المستخدمة لقياس صحة اقتصاد الدولة، فهو يمثل القيمة الاجمالية لجميع السلع والخدمات التي يتم انتاجها خلال فترة زمنية محددة غالبًا ما تكون ربع سنوي، وبالتالي فهو يؤثر بشكل مباشر على قيمة عملة الدولة.

فإذا ارتفع الناتج المحلى الاجمالى فهذا يعنى أن الاقتصاد ينمو عن الفترة السابقة، وعندما يكون الاقتصاد في حالة صحية جيدة سترى عادة انخفاضًا في معدلات البطالة والأجور، وسيقابلها ارتفاع في قيمة العملة.

2 .مبيعات التجزئة

يمثل هذا الرقم اجمالى مبيعات السلع المعمرة وغير المعمرة للمستهلكين، ويتم استبعاد الخدمات إلى حد كبير من هذه الإحصائية، تتمتع مبيعات التجزئة بأهمية إضافية حيث يمثل هذا القطاع نسبة كبيرة من الإيرادات السنوية.

3 .الإنتاج الصناعى

يقيس هذا التقرير التغيرات في الإنتاج للقطاع الصناعى للاقتصاد، يشمل القطاع الصناعى قطاع التصنيع وقطاع التعدين وقطاع المرافق، وعلى الرغم من أن هذه القطاعات لا تساهم إلا بجزء صغير من الناتج المحلى الاجمالى، إلا أنها حساسة للغاية لأسعار الفائدة وطلبات المستهلكين، وهذا يجعل الإنتاج الصناعى أداة مهمة للتنبؤ بالناتج المحلى الاجمالى والأداء الاقتصادى في المستقبل.

كما تستخدم البنوك المركزية أرقام الإنتاج الصناعى لقياس معدل التضخم، يمكن أن تؤدى المستويات العالية من الإنتاج الصناعى إلى مستويات غير محكومة من الاستهلاك وتضخم سريع.

4 .التضخم

تعتبر معدلات التضخم من أحد أكثر المؤشرات نفوذًا لأنه يقدم إشارات عن رفع قيمة أسعار السلع والخدمات وانخفاض القوة الشرائية، ومن ناحية أخرى يمكن أن يجبر التضخم البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة للسيطرة على مستويات التضخم الصعودية، ويتم تحديد مستويات التضخم من خلال قراءة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المنتجين.

5 .بيانات التوظيف

تعد بيانات التوظيف من المؤشرات الاقتصادية القوية لأنه يظهر نسبة البطالة عند أي مرحلة في دولة معينة، فهى عامل مهم يؤثر على اقتصاد الدولة، يجب على المتداول اتباع بعض المؤشرات المتعلقة بعامل التوظيف، مثل مطالبات البطالة ومعدل البطالة وعدد الوظائف المضافة.

6 .صناع السياسة النقدية والبنوك المركزية

نظرًا لأن السياسات النقدية يتم تحديدها من خلال البنك المركزى لهذا فإنها العامل الأكبر للتأثير على حركة السوق، يتم التعرف على أهم المؤشرات كإعلان سعر الفائدة وبيان السياسات النقدية التي يتم إصدارها من قبل البنوك المركزية.

ومن أهم البنوك المركزية في العالم التي تؤثر قراراتها على سوق الفوركس: البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزى الأوروبى.

تلعب القضايا السياسية أيضًا دور هام في الوضع الاقتصادى للدولة، لهذا يتعين على تجار الفوركس التحقق من الأخبار السياسية والأحداث المهمة لتقييم قيمة العملة، تُعرف الانتخابات بأنها واحدة من أهم الأحداث التي قد ترفع قيمة العملة، كما تعد الاستراتيجيات النقدية والمالية للحكومات مهمة أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.