بشرى للشباب.. اعرف شروط عمل مشروع مرخص في الشارع المصري

بشرى للشباب.. اعرف شروط عمل مشروع مرخص في الشارع المصري

في إطار دعم الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أصدر البرلمان المصري قانون “وحدات الطعام المتنقلة” الذي ينظم بيع المأكولات والمشروبات في الشارع، لكن في إطار تنظيمي يحدد عملها، مثل العربات التي تبيع الفول، ليفتح آفاقًا جديدة أمام الشباب ويوسع من فرص العمل.

وتتمثل الشروط فيما يلي: ألا يكون حكم عليه بعقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف، وأن يكون شخصا اعتباريا أو طبيعيا مصريا يبلغ 18 عامًا.

والترخيص: مدة الترخيص 3 سنوات مقابل رسم لا يتعدى 5 آلاف جنيه سنويا، ولا يجوز التنازل عن الترخيص إلا بموافقة الجهات الخاصة، وفي حال وفاة صاحب العربة ينقل الترخيص إلى موكل آخر خلال 4 أشهر.

وفيما يخص الضرائب يتم إعفاء وحدات الطعام من الضرائب لمدة 3 سنوات، والمحظورات لا يجوز تواجدها أمام المحال العامة والمطاعم الثابتة، وفي حال مخالفته الشروط يتم إخطار صاحب الوحدة بالمخالفة على أن تزال خلال 10 أيام

و في حال عدم إزالة المخالفة يوقف النشاط لمدة لا تجاوز شهر، وإذا تكررت المخالفة خلال سنة يُلغى الإعفاء الضريبي أو يسحب الترخيص، وإذا قدمت الوحدة أكل يهدد صحة المواطنين يُسحب الترخيص ويتحفظ عليها لحين إصدار قرار من النيابة العامة

ويواجه عقوبة الحبس شهر وغرامة لا تقل عن 20 جنيها حال أقيمت وحدة غير مرخصة.