الصحة:7 أنواع أدوية ممنوعة علي الأطفال

الصحة:7 أنواع أدوية ممنوعة علي الأطفال

قامت وزارة الصحة بالأمر بسرعة ظبط وتحريز 7 أنواع من أدوية الأطفال من الصيدليات والمراكز الطبية الحكومية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

وقامت الإدارة المركزية للصيدلية بإصدار “بيان” بسحب سبع أنواع من الأدوية من الصيدليات الخاصة والحكومية أيضاً، منشور رقم 19 لسنة 2019، بسرعة ضبط مستحضرات (urso plus) ، للأدوية المنتجة من تاريخ 3/2017 وحتي 11/2018، ومستحضرات (urso falk 250 mg)، للتشغيلات المنتجة من 3/2017 وحتي 12/2018، و urso twin 500mg لتشتغيلتين فقط، وأدوية livagoal 450mg ، وegyurso، وursochol ، وbiliver ، حيث أن هذه الأدوية تستخدم من أجل علاج الصفرة والمرارة وحصاوي الكلي.

ونوهت وزارة الصحة سبب حظر وسحب هذه الأدوية لتقوم بتعديل في النشرة الداخلية لعبوات هذه الأدوية، والقيام بإضافة تحذير من مركب في هذه العقاقير يسمي (URSODIO CHSIKIOLIK) أورسوديوكسيكوليك.

وأكدت الإدارة المركزية للصيدليات علي ضرورة تجميد الأدوية السابقة الذكر، وضرورة أرجاع ما تم بيعه إلي الصيدليات إلي مخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية، وبعد القيام بهذا الأمر يتم أبلاغ أدارة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية بالمحافظة بكمية المرتجعات من هذه الأدوية الممنوعة.

يتسلم مندوب الشركة للأحراز المرتجعات من الأدوية بعد كتابة تعهد بعدم فض الأختام ألا في وجود أحد مفتشين الصيدلة، ويتم أبلاغ أدارة الصيدلية بكمية المرتجعات، وسيتم إعدامها في وجود لجنة تضم احد مفتشي الصيدلة.

 

 

الصحة:7 أنواع أدوية ممنوعة علي الأطفال 7
بالادوية الممنوعة