بيان هام من «وزارة المالية».. والتطبيق الأربعاء المقبل تنفيذاً للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي

بيان هام من «وزارة المالية».. والتطبيق الأربعاء المقبل تنفيذاً للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي
وزير المالية

انتهت وزارة المالية من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية إلكترونيًا، وذلك تفعيلًا لقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية رقم 269 لسنة 2018 والمعدل برقم 760 لسنة 2018.

وحسب بيان صادر عن وزارة المالية، يتيح قرار وزير المالية، للمواطنين سداد المستحقات المالية الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية فيما يزيد على 500 جنيه بإحدى الوسائل الإلكترونية؛ اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، إضافة إلى إتاحة سداد ما دون هذا المبلغ بوسائل الدفع الأخرى، وفيما يزيد على 10 آلاف جنيه سيجرى سداده من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية.

يأتي قرار الاعتماد على الدفع الإلكتروني لكل ما يتعلق بإيرادات ومدفوعات الجهات الحكومية؛ تنفيذا لقرارات المجلس القومي للمدفوعات الخاصة بالتحول إلى مجتمع رقمي وتحقيق الشمول المالي، وتنفيذا للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي وتوجهات الدولة للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في السداد.

وفيما يتعلق بآليات ووسائل الدفع الإلكترونية، أوضحت وزارة المالية، أنه سيجرى استخدام الوسائل التالية وهي: “كروت المرتبات أو كروت الحسابات البنكية أو الكروت مسبقة الدفع أو كروت الائتمان ـو عن طريق الإنترنت (أونلاين)”.

وأشارت إلى أنه سيجرى توفير “الكروت مسبقة الدفع” مجانًا ولمدة 6  أشهر اعتبارا من الأربعاء المقبل من خلال البنوك الآتية: “الأهلي – مصر – القاهرة – الزراعي المصري – التجاري الدولي”.

ولفتت وزارة المالية، إلى أنه جرى الانتهاء من إنشاء قواعد البيانات المالية لبعض الجهات الحكومية المختلفة، والتي تمكن المواطنين من الدفع مباشرة من خلال حساباتهم المصرفية للخدمات العامة.