كل ما تريد معرفته عن بلح وياميش ومشروبات رمضان

كل ما تريد معرفته عن بلح وياميش ومشروبات رمضان

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان، وهناك طقوسًا معتادة في الشارع المصري وتحضيرات على قدم وساق في كل بيت؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان الكريم، كلُ يبحث عن ضالته ويمارس عاداته السنوية من شراء البلح والياميش والمشروبات الرمضانية بأفضل الأسعار،

ويقدم موقع “مصر فايف” نصائح للأسر المصرية قبل شراء البلح والياميش والمشروبات وأسعارها وأنواعها، والتي تم عرضها في العديد من الأسواق المصرية استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

البلح:

تجنب شراء البلح الناشف بشكل مبالغ فيه، وتأكد من نوعية وفرز البلح بين ثلاثة أصناف بين الرائحة والتماسك والتغليف، والتأكد من عدم وجود بروز جانبية للبلح لا تتخلل له الرطوبة أو الحشرات.

الأنواع والأسعار

– البلح الأسواني الفرز الأول “السكوتي”، هو نوع “فاخر” رطب يمتص اللبن مذاقه وناعم، ويتراوح سعره بين 30 إلى 40 جنيهًا للكيلو الواحد.

– الأسواني “فرز ثانٍ”، بلح متماسك ويميل لونه إلى البني الغامق، ويعتبر نصف جاف “غير مجفف بالكامل”، يتراوح سعره من 23 إلى 30 جنيهًا للكيلو الواحد.

– البلح العادي، يُطلق عليه “بلح الغلابة”، يتراوح سعره من 12 إلى 15 جنيها وهو البلح المعتاد للمواطنين خلال الشهر الكريم.

الياميش:

قمر الدين:

التأكد من أن يكون مكتوبًا على قمر الدين بلد الاستيراد، لأن المصري غالبًا ما يكون خفيفًا في عمل المشروب، ويجب أن يكون رطبًا وذا رائحة نفاذة من نوعه، إذا كان مشمش أو جوافة أو غيره.

وهو من أنواع الياميش ذات الطلب العالي من قبل الجماهير؛ لتوازن سعره، إذ تتراوح سعر اللفة من 22 إلى 26 جنيهًا، حسب النوع والشركة المنتجة.

المشمشية والقراصيا:

قبل الشراء يجب التأكد من صلاحيتها، خصوصًا أنها تتأثر بحرارة الجو، عكس المكسرات والبلح، ويفضل تذوق قطعة واحدة قبل الشراء لربما تكون بها مرارة، ويتراوح سعرها من 60 إلى 90 جنيهًا للكيلو الواحد

التين البرشومي:

أبرز السلع الرمضانية التي تُضاف مع الحلويات والعصائر ويتراوح سعره من 80 إلى 100 جنيه للكيلو.

المكسرات:

تجنب عند الشراء المكسرات المقشرة لأنها قد تحتوي على الرطوبة، وتجنب أيضًا المكسرات المحمصة بالملح، لأنها تفقد قيمتها وطعامها بشكل كبير، وينصح بشرائها من أماكن معروفه للتأكد من جودتها وصحة الميزان؛ لأن البائعين الجائلين قد يبيعون مكسرات مغشوشة.

أسعار المكسرات:

– البندق واللوز وعين الجمل بالقشر بين 90 إلى 100 جنيه للكيلو.

– البندق واللوز وعين الجمل المحمص، بين 180 إلى 200 جنيه للكيلو.

– الكاجو، يتراوح سعره بين 230 إلى 250 جنيها للكيلو

– الزبيب، بين 65 إلى 85 جنيها للكيلو الواحد.

– جوز هند، بين 40 إلى 45 جنيها للكيلو.

– كيلو السوداني مكسرات بين 30 إلى 35 جنيها للكيلو الواحد.

العصائر:

التمر هندي

يجب أن يكون كرة متماسكة رائحتها بارزة وطبيعية والتأكد من خلوها من التسوس، أما “البودرة” فتأكدي من درجة الكركدية به، وكذلك عدم وجود كمية كبيرة من السكر عن طريق الذوق قبل الشراء، ويبدأ من 24 إلى 26 جنيها للكيلو الواحد.

العرقسوس

لا بد من شرائه من المحلات لضمان جودة نوعه ودرجه نقائه؛ لأنه يكون أحيانًا مضافًا إليه بعض المواد الكيميائية، وأن تظهر به الشعيرات التي تعطي له نكهة جيدة، ويتراوح سعره بين 20 إلى 24 جنيها للكيلو.

السوبيا:

التأكد من نصاعة بياضها وأنها غير مضاف لها لبن بودرة والذي يغير لونها للأصفر، وتتراوح بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو.

الكركدية الجاف يتراوح بين 60 إلى 70 جنيها للكيلو، أما الخروب من 33 إلى 60 جنيها.