عاجل| الأرصاد: اليوم ذروة الموجة الحارّة والتي تصل لـ30 درجة.. وبدء انخفاضها مجددًا من الاثنين وسقوط أمطار.. وتحذر من تخفيف الملابس

عاجل| الأرصاد: اليوم ذروة الموجة الحارّة والتي تصل لـ30 درجة.. وبدء انخفاضها مجددًا من الاثنين وسقوط أمطار.. وتحذر من تخفيف الملابس

خلال بيان صحفي، قال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه بداية من أمس وحتى الاثنين تشهد مصر إحدى الظواهر الجوية، والتي تحدث في فصل الربيع وتتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وسقوط أمطار في نفس الفترة، لافتًا إلىى أن ارتفاع درجات الحرارة ليس له علاقة بسقوط الأمطار فكل ظاهرة لها مسبباتها، حيث ترتفع درجة الحرارة لتصل إلى 30 على القاهرة اليوم الأحد.

وأكد أن ارتفاع درجات الحرارة نتيجة الرياح الجنوبية، المتأثرة بالكتلة الهوائية القادمة من الصحراء الشرقية والجنوبية، والتي تتأثر بها أغلب أنحاء الجمهورية، خاصة مناطق الجنوب، حيث ستسجل درجات الحرارة على جنوب الصعيد 37 درجة، وعلى شمال الصعيد 31 درجة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر”،، إن هناك ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، حيث يشهد اليوم الأحد ذروة ارتفاع درجات الحرارة بتسجيل القاهرة 31 كدرجة حرارة عظمى، وأن الطقس معتدل على السواحل الشمالية ومائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري وحار على جنوب البلاد نهارَا وبارد ليًلا على كافة الأنحاء.

وتحذير من تخفيف الملابس

وحذر رئيس هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من تخفيف الملابس حتى نهاية شهر أبريل الجاري مع استمرار فصل الربيع الذي يتسم بالتقلبات الحادة والسريعة، لافتًا إلى أهمية توخي السائقين على الطرق أقصى درجات الحذر مع الشبورة المائية والكثيفة على الطرق خاصة القريبة من المسطحات المائية والمزروعات، مع وجود سحب منخفضة ومتوسطة مصحوبة بأمطار خفيفة جدا على السواحل الشمالية والوجه البحري، مشيرًا إلى بدء انخفاض درجات الحرارة تدريجيًا اعتبارا من الغد وحتى نهاية الأسبوع.

سر سقوط الأمطار

أما عن سبب سقوط الأمطار، قال مدير مركز التبؤات التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنها بسبب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بكميات كبيرة من بخار الماء، بالإضافة إلى وجودة منخفض في طبقات الجو العليا، ما أدى إلى تكون سحب ممطرة لكنها ستكون من خفيفة إلى متوسطة وغير مؤثرة على النشاط اليومي.

https://www.youtube.com/watch?v=fikFkYeclvg