حملة «خليها تكاكي» تُشعل التواصل الاجتماعي لمواجهة ارتفاع أسعار الدواجن.. بعد وصول الكيلو لـ40 جنيه

حملة «خليها تكاكي» تُشعل التواصل الاجتماعي لمواجهة ارتفاع أسعار الدواجن.. بعد وصول الكيلو لـ40 جنيه
أسعار الدواجن اليوم

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا ملحوظًا بالأسواق خلال الأيام الماضية، بواقع 8 جنيهات في بعض الأحيان، ليرتفع سعر الكيلو الواحد إلى 39 جنيهًا، ما دعا بعض النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لإطلاق حملة جديدة تحت اسم خليها تكاكى، اعتراضًا على الغلاء المفاجئ والمُبالغ فيه، مطالبين وطالب بتخفيض أسعار الدواجن إلى 20 جنيهًا للكيلو.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه أصحاب محلات الدواجن بأن الأسعار ارتفعت بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار العلف ومستلزمات الإنتاج، حيث سجل سعر الكتكوت الأبيض من 7 إلى 8 جنيهات، وكرتونة البيض 41 جنيهًا، وكيلو الأوراك لـ34 جنيهًا، والأجنحة لـ20 جنيهًا، بينما وصل كيلو الكبد والقوانص لـ44 جنيهًا، ما أثر على حركة البيع بشكل كبير.

كما أشار التجار إلى أن فصل الشتاء يشهد دائمًا تراجعا في الاستثمار الداجني، حيث يتجنب كثير من أصحاب المزارع الاستثمار خلال هذه الفترة، نظرًا لوجود نسبة عالية في النافق والتي تصل إلى 10% من حجم تربية الدواجن، مؤكدًا أن برودة الجو واحتياج المزارع لمصادر التدفئة للوصول لدرجة حرارة معينة، أحد أهم الأسباب وراء تراجع المعروض.

أسعار الدواجن اليوم

ومن جانبه، أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تباين أسعار الدواجن بالأسواق، اليوم الجمعة 5 أبريل 2109 على مستوى المحافظات، وسجل سعر كيلو الدجاج البلدي، للمستهلك العادي في محلات التجزئة، ما 32 و45 جنيهًا، وكانت محافظة الجيزة الأعلى سعرًا.

كما تراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء ما بين 26 إلى 40 جنيهًا، وكانت محافظة الجيزة الأعلى سعرًا، بينما بلغ سعر كيلو الدواجن البلدية المبرد، ما بين 26 و 37 جنيهًا، وتعتبر محافظة الدقهلية هي الأعلى سعرًا.