رئيس «كيان» للسيارات| يكشف عن خسائر الوكلاء نتيجة “خليها تصدى”..ويؤكد 50% من أرقام «أميك» غير صحيحة

رئيس «كيان» للسيارات| يكشف عن خسائر الوكلاء نتيجة “خليها تصدى”..ويؤكد 50% من أرقام «أميك» غير صحيحة
رئيس «كيان»| يكشف للمرة الأولى عن خسائر الوكلاء نتيجة حملة "خليها تصدى".. و50% من أرقام «أميك» غير صحيحة

أكد كريم النجار، المدير التنفيذى للمصرية وأوتوموتيف رئيس مجلس إدارة كيان وكلاء سيارات فولكس فاجن، وأودى، وسكودا، وسيات، أن سوق السيارات شهدت حالة من التوقف عن عمليات البيع والشراء منذ أكتوبر العام الماضي، موضحاً أن الربع الأخير شهد حالة من الجمود في مبيعات المستهلكين إضافة إلى إحجام الموزعين عن استلام حصصهم الشهرية والكميات المتفق عليها مع الوكلاء.

وأضاف أن، «إعلان الحكومة التزامها بتطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية بإعفاء كل واردات السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الجمارك سبب التوقف الذي شهدته السوق، وتكدس الموانئ بواردات الوكلاء».

قال إن تداعيات جمود السوق في الربع الأخير جاءت بتراكم كميات السيارات المستوردة من الخارج، لصالح الوكلاء في موانئ الإسكندرية، ما ظهر انعكاساته على حجم أرقام مبيعات يناير التي أعلنها مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» لأسباب تتعلق بتسليم الوكلاء موزعيهم لحصص المؤجلة منذ 3 أشهر.

اقرأ أيضا:

رئيس “أميك”.. على وكلاء وموزعي السيارات “تقبل الخسارة” لتصريف الموديلات القديمة

أوضح أن مبيعات السيارات بدأت التحرك الفعلي بداية يناير الماضي إلى أن ظهرت حملة «خليها تصدى» التي أثرت سلباً على حجم الطلب عموماً لتنخفض المبيعات عن التوقعات لأرقام شهرى فبراير ومارس.

أضاف أن حملات المقاطعة وأبرزها «خليها تصدى» ليست السبب الوحيد وراء انكماش السوق في الربع الأول مشيراً لتداعيات تراجع قيمة الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، ما أثار مخاوف الموزعين من اقتناء حصصهم الشهرية خوفا من تكبد خسائر نتيجة الركود.

النجار: 50 % من أرقام “أميك” غير صحيحة

رئيس «كيان» للسيارات| يكشف عن خسائر الوكلاء نتيجة "خليها تصدى"..ويؤكد 50% من أرقام «أميك» غير صحيحة 1

كشف “النجار” عن حجم التفاوت في الأرقام التي يعلنها مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، مؤكداً أن تلك الأرقام غير صحيحة، وغير معبرة عن الوضع الحقيقي للسوق، يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الشركات تنافسية على المراكز قد تجعلها لا تفصح عن مبيعاتها الحقيقية موضحاً أن تضارب المصالح بين الوكلاء يجعل من أرقام أميك غير واقعية .

وأكد أن 50% فقط من أرقام مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» صحيحة لأن المبيعات يجب أن تقاس بالسيارات التي تم تسليمها وترخيصها وليس ما تم تسليمه من الوكلاء لموزعيهم.

المعروف أن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» يضم وكلاء السيارات الذين يعلنون شهرياً عن مبيعات شركاتهم اعتماداً على تسليم حصص الموزعين، وليس المبيعات النهائية للمستهلكين.

مخزون كبير من السيارات في أبو رواش تخص أغلب العلامات التجارية

رئيس «كيان» للسيارات| يكشف عن خسائر الوكلاء نتيجة "خليها تصدى"..ويؤكد 50% من أرقام «أميك» غير صحيحة 2

قال إن هناك أرقام وبيانات تأتى من مصلحة الجمارك بخصوص حجم الطرازات، التي أفرج عنها لكنها لا تعبر بطبيعتها عن معدل البيع لتلك السيارات، مشيراً إلى وجود عدد هائل من مخزون الوكلاء في عدد من مناطق المخصصة، التي من بينها أبو رواش تخص أغلب العلامات التجارية.

أوضح أن التوقيت الحالي يشهد ركودًا في الطلب على علامات بعينها، لأسباب تتعلق بتأخر تحرك وكلائها سعرياً، لتصورات خاطئة بشأن القدرة على الصمود لكنهم اضطروا في النهاية لخفض الأسعار.

أقرأ أيضا:

تقارير عالمية: تظهر إعجاب الغرب بحملة مقاطعة السيارات في مصر.. و”خليها تصدى” تتصدر الأخبار العالمية