بعد تخفيضها الشهر الماضي.. البنك المركزي يصدر قرار هام وجديد بشأن أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض

بعد تخفيضها الشهر الماضي.. البنك المركزي يصدر قرار هام وجديد بشأن أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض

أصدرت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، قراراها بشأن موقفها من أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماعهـا اليوم الخميس، بعد تخفيضها الشهر الماضي، حيث أعلنت منذ قليل تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 15.75% و16.75% و16.25% على الترتيب، وتثبيت سعر الائتمان والخصم عند 16.

وأوضحت اللجنة أن معدل التضخم السنوي العام والأساسي ارتفع إلي 14.4% و9.2% في شهر فبراير الماضي من 12.7% و8.6% في الشهر السابق له مما ساهم ذلك في ارتفاع أسعار السلع الغذائية وخاصة بعض الخضروات الطازجة بينما كانت مساهمة أسعار السلع غير الغذائية محدودة للغاية وأضافت أن التأثير السلبي لفتة الأساس بشكل جزئي ساهمت في ارتفاع معدلات التضخم السنوية.

كما أشار البنك في بيانه، إلى أن وتيرة كل من نمو الاقتصاد العالمي وتقييد الأوضاع المالية، قد تباطأت، مع استمرار التأثير السلبي للتوترات التجارية على آفاق الاقتصاد العالمي، كما ارتفعت مؤخرا الأسعار العالمية للبترول والتي لا تزال عرضة للتقلبات بسبب عوامل محتملة من جانب العرض” بحسب البيان.

مضيفًا إلى أن وزارة المالية تستهدف تحقيق فائض أولي يبلغ 2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الجاري، مقارنة بفائض مبدئي 0.1% في العام المالي السابق، والحفاظ على ذلك الفائض في الأعوام التالية.