في 10 نقاط.. كل ما تريد معرفته عن قانون التصالح فى مخالفات البناء

في 10 نقاط.. كل ما تريد معرفته عن قانون التصالح فى مخالفات البناء

وافق مجلس الشعب  خلال جلسته العامة أمس الثلاثاء الموافق 13 مارس، برئاسة الدكتور على عبد العال، على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وذلك بشكل نهائى بأغلبية ثلثي الأعضاء، وهو ما أدخل القانون حيز التنفيذ.

ونقدم في هذا التقرير أهم 10 نقاط عن مشروع قانون التصالح في مخالفات البنا

1-قانون التصالح فى مخالفات البناء، لا يضم 8 حالات التى لن يجرى التصالح عليها وهي “الأعمال التى تخل بالسلامة الإنشائية، التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة، المخالفات الخاصة بالمبانى ذات الطراز المعمارى، تجاوز قيـــود الارتفاع،  البناء على الأراضى المملوكة للدولة، البناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل، تغيير الاستخدام للمناطق التى صدر لها مخططات تفصيلية، البناء خـارج الأحوزة العمرانية المعتمدة.

2- أما بخصوص الغرامة التي حددها القانون من أجل التصالح فهي تبدأ من ـ٥٠ جنيه كحد أدنى إلى ٢٠٠٠ جنيه، حد أقصى للمتر المسطح.

3- أشترط القانون طلاء واجهات المباني لإنهاء التصالح.

4- استثنى القانون القرى من شرط طلاء واجهات المباني.

5- تحدد قيمة المخالفة من خلال لجنة مشكلة في كل محافظة بقرار من المحافظ المختص وتتكون من اثنين من الجهة الإدارية، وآخرين مقيمين معتمدين لدى البنك المركزي، وممثل هيئة الخدمات الحكومية لتقسيم المحافظة إلى عدة مناطق بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات.
6- أوضح القانون أن قيمة مقابل التصالح على المتر المسطح لن تزيد على 800 جنيه في القاهرة والإسكندرية والجيزة والمنطقة الاستثمارية بمدينة 6 أكتوبر.
7- قيمة مقابل التصالح على المتر المسطح لن تزيد على 500 جنيه للمتر بمدن ومراكز باقي المحافظات.
8- وأشار قانون التصالح فى مخالفات البناء إلى أن قيمة مقابل التصالح على المتر المسطح لن يزيد عن 200 جنيه للمتر المسطح من المباني الواقعة بنطاق القرى.
9- من المقرر أن تبدأ أولى خطوات وإجراءات التصالح بالتقدم بطلب خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون إلى الجهة الإدارية المختصة.
10- يتم تسديد سم فحص يُدفع نقدًا بما لا يجاوز 5 آلاف جنيه.