الزراعة تعلن عن اكتشاف نوع جديد من فيروس أنفلونزا الطيور

الزراعة تعلن عن اكتشاف نوع جديد من فيروس أنفلونزا الطيور

في تقرير تم رفعه إلى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، اليوم الأحد 3 مارس، اكتشاف نوع جديدة لمرض أنفلونزا الطيور”h5n2″.

وأوضح التقرير أن الفيروس هو نتيجة اختلاط فيروسين نتج عنه فيروس ثالث، وتم اكتشافه في إحدى مزارع “البط”التي لا تطبق الأمان الحيوي، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والتعامل مع نوع العترة الجديدة.

وأكدت محرز أن جميع اللقاحات متوفرة للنوع الجديد من إنفلونزا الطيور، موضحة أن النوع الجديد من الفيروس “h5n1” لم يتحور بل ظهرت عترة من أنفلونزا الطيور “h5n2″، وأن الحالات التي ظهرت في إحدى مزارع البط وليست في مزارع الدواجن.

وأشارت إلى أن الدراسات الأولية أثبتت أن اللقاحات الحالية لها قدرة على الصد لهذه المعزولة وأن اكتشاف العترة الجديدة من أنفلونزا الطيور جاء من قبل جهود الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وشددت على التزام أصحاب مزارع الدواجن بسحب عينات لفحصها والاطمئنان على عدم وجود أي أمراض وخاصة أنفلونزا الطيور، قبل البيع حفاظا على الصحة العامة للمواطنين، محذرة من عدم التزام أصحاب المزارع وقيامهم ببيع الطيور الحية بدون سحب عينات قبل البيع واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لهم.

وأفاد التقرير أنه سيتم تشكيل فرق للتعامل الصحي السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وتشكيل فريق الاستجابة السريعة بكل إدارة بيطرية، وتدريب كل عضو من أعضاء الفريق في برنامج على إجراءات ضمان التخلص الأمن من الطيور ومخالفاتها.

وتواصل لجان الطب الوقائي بالهيئة العمل على سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أي من العترة الجديدة وتفعيل خطة التقصي للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، وكذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة والموضوعة من قبل الإدارة المركزية للطب الوقائي مع توفير الدعم المالي لتوفير المشخصات وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصي والمتابعة والإبلاغ الفوري.