رسميًا| منح «المعاشات» 300 جنيه بجانب زيادة الـ15% التي أعلنها “السيسي”.. والبرلمان يقر زيادة المعاشات العسكرية

رسميًا| منح «المعاشات» 300 جنيه بجانب زيادة الـ15% التي أعلنها “السيسي”.. والبرلمان يقر زيادة المعاشات العسكرية

أسدلت المحكمة الإدارية العليا بشكل نهائي، الستار على قضية إضافة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، بعد أن رفضت الطعون المقدمة من وزيرة التضامن الاجتماعي، على حكم محكمة القضاء الإداري لصالح أصحاب المعاشات بضم هذه العلاوات في مارس الماضي، بعد مطالبات نقابة أصحاب المعاشات، الحكومة بإضافة 80% من آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات قبل بلوغ سن المعاش إلى الأجر المتغير.

قرارات الرئيس السيسي بزيادة الأجور والمعاشات

 

ومن جانبه، قال سعيد الصباغ، رئيس النقابة العامة للمعاشات،خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، تقديم الإعلامي شريف عامر، إن حكم القضاء بتأييد أصحاب المعاشات في إضافة 80% من آخر 5 علاوات سينطبق على كل من خرج للمعاش اعتبارًا من 1 يوليو 2006.

رسميًا| منح «المعاشات» 300 جنيه بجانب زيادة الـ15% التي أعلنها "السيسي".. والبرلمان يقر زيادة المعاشات العسكرية 7

كما أشار رئيس النقابة العامة للمعاشات إلى أن عدد أصحاب المعاشات يصل إلى 9.3 مليون والمستفيد من الحكم من 2.5 إلى 2.8 مليون، مؤكدًا بأن الزيادة المتوقعة بعد إضافة 80% من آخر 5 علاوات تصل إلى 300 جنيه.

الحكومة.. فتح باب التعيينات ونظام جديد لتحسين الأجور والمعاشات لموظفي الدولة

 

كانت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الفقي، نائب رئيس مجلس الدولة قضت، اليوم الخميس، برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعى، وأيدت حكم محكمة القضاء الإدارى والقاضي منطوقه بإضافة 80% من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

اقرأ أيضًا: المستفيدين من حكم العلاوات الخمسة.

رسميًا| منح «المعاشات» 300 جنيه بجانب زيادة الـ15% التي أعلنها "السيسي".. والبرلمان يقر زيادة المعاشات العسكرية 8

ومن جانبه، قال البدري فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، وصاحب الدعوى، اليوم، إن الحكم صادر من أعلى محكمة بمصر، وهو حكم نهائي وبات ولا يجوز الطعن عليه أو الاستشكال عليه أمام أي محكمة وينفذ بالمسودة دون إعلان، في الوقت الذي كانت فيه وزيرة التضامن، قد ألمحت خلال حوارها في برنامج كل يوم على فضائية “أون تي في” يوم صدور الحكم الأول نهاية مارس الماضي، إلى أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ الأحكام النهائية.

رسميًا| منح «المعاشات» 300 جنيه بجانب زيادة الـ15% التي أعلنها "السيسي".. والبرلمان يقر زيادة المعاشات العسكرية 9

وتعليق تاريخي من البرلمان

ومن جانبه، وجه الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، رسالة طمأنة لأصحاب المعاشات بشأن تنفيذ الحكم الصادر بإضافة 80% من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، مؤكدا أن وزيرة التضامن أعلنت احترامها لأحكام القضاء، والحكم الصادر مؤخرا لصالح أصحاب المعاشات محل دراسة الآن، وبعد الانتهاء من تلك الدراسة سيتم التنفيذ بالتنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة.

خبير اقتصادي: أصحاب المعاشات سيحصلون على 3 أضعاف معاشهم الحالي.. وهبوط سعر صرف الدولار

المستفيدين من صرف العلاوات الخمسة

  • يسمح الحكم للذين خرجوا على المعاش في عام 2006 بضم علاوة واحدة فقط لأجره المتغير.
  • سيستفيد الذي خرج على المعاش في 2007 بعلاوتين.
  • بينما يستفيد الذي خرج في عام 2008 بـ3 علاوات.
  • ويستفيد الخارجون في 2009 بـ4 علاوات.
  • أما الذين خرجوا في على المعاش في 2010 وحتى تاريخ صدور الحكم في 31 مارس 2018، فقد حرموا من الاستفادة بضم آخر 5 علاوات لهم للأجر المتغير، وبالتالي سيستفيدون بها.

مفاجأة سارة لأصحاب المعاشات| «وداعًا للطوابير».. احصل على معاشك الآن «أون لاين»

والبدري فرغلي يحذر الحكومة

ومن جانبه، حذر البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، في مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، الذي يعرض على فضائية الحدث اليوم، الدولة من خطورة رفض وزارة التضامن الاجتماعي تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، الخاص بأحقية أصحاب المعاشات في صرف العلاوات الخمس الأخيرة، لافتًا إلى أن عدد أصحاب المعاشات في مصر يصل إلى 9 مليون، والبلد داخلة على استحقاقات دستورية واستفتاءات، ومش عايزين عكننة عليهم، معربًا عن تعجبه من رفض الحكومة تنفيذ الحكم.

جدير بالذكر أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قد جلسة 24 مارس الجاري، لنظر استشكال أقامته الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لوقف تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر في 21 فبراير الماضي، بأحقية أصحاب المعاشات في صرف العلاوات الخمس الأخيرة.

 

وزيادة 15% أول يوليو المقبل

يأتي هذا في الوقت الذي أصدر فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا، بزيادة المعاشات بنسبة 15% بدءًا من أول يوليو المقبل، كما انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار حسن شلال نائب رئيس مجلس الدولة، من مراجعة مشروع قانون بزيادة المعاشات، ومشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية.

وزيادة المعاشات العسكرية

ومن ناحية أخرى، وخلال اجتماعها اليوم الإثنين 15 أبريل 2019، أعلن اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، موافقة اللجنة على مشروع قانون الحكومة بزيادة المعاشات العسكرية 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2019، أسوة بأصحاب المعاشات المدنية ومعاشات ضباط الشرطة على مستوى الدولة، وذلك في إطار جهود الدولة لرفع المعاناة عن كاهل أصحاب المعاشات.