رسميًا| التموين تعلن 3 مراحل لحذف الفئات غير المستحقة.. وتطبيق منظومة “الخُبز الحُر” المرتقبة أول أبريل: والرغيف بـ60 قرش

رسميًا| التموين تعلن 3 مراحل لحذف الفئات غير المستحقة.. وتطبيق منظومة “الخُبز الحُر” المرتقبة أول أبريل: والرغيف بـ60 قرش
الخبز المدعم

خلال تصريحات صحفية خاصة لصدى البلد، قال “أحمد كمال” مساعد وزير التموين والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، بأن اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية اقتربت من الإعلان عن ضوابط ومعايير استحقاق الدعم والتي تشارك فيها وزارات التموين والتضامن والمالية والاتصالات وهيئة الرقابة الإدارية، لافتًا إلى وجود 3 مراحل لتحديد المستحقين وحذف غير المستحقين من منظومة الدعم في إطار الوصول للأسر الأكثر استحقاقا والأولى بالرعاية.

المراحل الثلاثة لحذف غير المستحقين من التموين

  1.  إعلان اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية شروط وضوابط استحقاق الدعم والتي تتضمن تحديد مستويات الدخل والإنفاق والأملاك، حسب تصريحات سابقة لوزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي.
  2. طرح الضوابط والمعايير المحددة من جانب اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية للحوار المجتمعي من خلال مجلس الشعب.
  3. رفع الضوابط والمعايير المحددة من جانب اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية من جلس النواب إلى مجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا: تفاصيل منظومة الخبز الحر الجديدة المرتقبة.

والرغيف الحر أول أبريل

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس الشعبة العامة للمخابز عبدالله غراب، أن الوزارة تدرس مقترحًا يتيح للمخابز البلدية إنتاج وبيع الخبز الحر بسعر 60 قرشا للمواطنين غير الحاملين لبطاقات التموين أو الحاملين لها ويريدون شراء خبز إضافي عن حصتهم اليومية، بجانب إنتاج الخبز المدعم لمن لديهم بطاقات تموينية والذين يحصلون على الرغيف المدعم بـ 5 قروش فقط، على أن يتم تطبيق المنظومة الجديدة في أبريل المقبل، بعد موافقة وزير التموين على الاقتراح المقدم.

وأضاف:

لدولة توجه أغلب الدعم لرغيف الخبز، وهو الرغيف الذي يتم صرفه للمواطن الذي لديه بطاقة خبز أو بطاقة تموينية، ويقوم صاحب المخبز بتحصيل فرق الدعم من الوزارة، حيث توفر الدولة الخبز المدعم في منظومة الخبز بسعر 5 قروش للرغيف، رغم أن التكلفة الحقيقية لإنتاج الخبز 55 قرشا للرغيف وتتحمل الدولة منها 50 قرشا، وذلك لحاملي البطاقات التموينية، خاصة محدودي الدخل والفئات الأولى للرعاية، ويتم صرف 5 أرغفة يوميا لكل مواطن مقيد بالبطاقة.