بعد قرار «المركزي» بتخفيض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.. أول قرار من بنكي مصر والأهلي بشأن “عائد الشهادات الثلاثية” وفائدة الودائع والحسابات

بعد قرار «المركزي» بتخفيض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.. أول قرار من بنكي مصر والأهلي بشأن “عائد الشهادات الثلاثية”  وفائدة الودائع والحسابات

في خطوة مفاجئة، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليـوم الخميس، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس (1%) ليصل إلى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪ على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪.، بعدما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي في يناير 2019 نتيجة تأثير فترة الأساس إلى 12.7٪ و8.6٪، على الترتيب.

وبعدما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام إلى 12.0٪ في ديسمبر 2018 نتيجة تلاشي صدمات العرض المؤقتة لبعض الخضروات الطازجة. وبالتالي، فقد حقق البنك المركزي معدل التضخم المستهدف للربع الرابع لعام 2018 وهو 13٪ (±3٪)، والذي قام بالإعلان عنه في مايو 2017 للمرة الأولى في تاريخه.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تخفيض البنك المركزي لسعر الفائدة

قرار هام من البنك الأهلي وبنك مصر

ومن جانبه، وفي أول تصريح له بعد قرار المركزي، قال محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك قرر الإبقاء على عائد الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت عند نفس مستواها الحالي، وهو 15% يصرف شهريا، دون تغيير، رغم قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1% اليوم الخميس، في حين قال مصدر مسؤول في البنك الأهلي، خلال تصريحات صحفية، إن البنك قرر أيضا الإبقاء على عائد الشهادات الثلاثية ذات العائد الثابت دون تغيير عند مستوى 15% يصرف شهريا أو 15.25% يصرف كل 3 أشهر.
وأضاف “الأتربي”، إن الشهادات الثلاثية متغيرة العائد ستنخفض الفائدة عليها 1%، لتصبح 16% بدلا من 17%، لأنها مرتبط بسعر الفائدة في البنك المركزي، كما أن البنك الأهلي سيجتمع الأسبوع المقبل لبحث الفائدة على حسابات التوفير والودائع، كما أن أن الفائدة على الشهادات الثلاثية متغيرة العائد ستنخفض إلى 16% بدلا من 17%، لأنها مرتبطة بسعر الفائدة في المركزي.