الصحة تحذر من 13 دواء ومستحضر تجميل في السوق المحلية .. تعرف عليها

الصحة تحذر من 13 دواء ومستحضر تجميل في السوق المحلية .. تعرف عليها
الصحة تحذر من 13 دواء ومستحضر تجميل

أصدرت وزارة الصحة بيانًا اليوم السبت تحذر من 13 دواء ومستحضر تجميل يتم تداولها في السوق المحلية في مصر ، وشددت على ضرورة ضبط وتحريز هذه الأصناف، بعد اتخاذ الإجراءات التخزينية في الوحدات الحكومية والصيدليات، حيث أصدرت وزارة الصحة في وقت سابق 6 نشرات تحذيرية من تلك الأصناف.

الصحة تحذر من 13 دواء ومستحضر تجميل.. ما هي تلك الأصناف ؟

وكانت وزارة الصحة أصدرت عدة منشورات تحذيرية تتضمن التحذير من 13 دواء ومستحضر تجميل وهي كما يلي :

  • النشرة الأولى برقم 1 لسنة 2019 تحذر من مستحضر مستحضر (saizen liquid 20 mg)، للتشغيلة رقم au024360، والتشغيلة رقم au024538، بسبب عدم المطابقة بعد أن أجريت عليها اختبار الفحص البصري من الهيئة القومية للبحوث والرقابة الدوائية، ويستخدم هذا الدواء في علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال.
  • النشرة الثانية رقم 2 لسنة 2018 صادرة عن الإدارة المركزية للصيدلة، تتضمن ضبط وتحريز مستحضر (bivatracin spray)، لعدم المطابقة لجهة الخواص الطبيعية، وهو من إنتاج شركة أكديما للتشغيلة رقم 17101062 – 17101063.
  • النشرة الثالثة لسنة 2019 تضمنت ضبط وتحريز 9 مستحضرات تجميل، بسبب أخطاء في أرقام التسجيل بالإدارة ، وتهود هذه المستحضرات لمصنع الإيطالية لمستحضرات التجميل .
  • النشرة رقم 4 الصادرة عن الإدارة المركزية للصيدلة، لتحريز العبوات من عقار قطرة العين (tobrades eve) للتشغيلة رقم 18E29PA، بشبب الغش، إضافة لتحريز كافة ما يوجد في السوق المحلية من مستحضر التجميل bless cream .

الصحة تحذر من 13 دواء ومستحضر تجميل

وأكدت وزارة الصحة ممثلة بالإدارة المركزية للصيدلة التابعة للوزارة، على ضرورة تجميد الأرصدة من الكميات الموجودة لديها من تلك التشغيلات المذكورة آنفًا، وشددت على ارتجاع ما تم بيعه للصيدليات إلى مخازن الشركة في جميع أنحاء البلاد وعلى ضرورة إعلان إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

وأشارت الإدارة المركزية للصيدلة إلى ضرورة تسليم الأحراز إلى مندوب الشركة، بعد أخذ التعهد بعدم فض تلك الأحراز إلا بوجود أحد مفتشي الصيدلة، على أن يتم إتلاف الكميات التي تم تحريزها بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها مفتش من الصيدلة .