بعد مصرع 3 عمال بكفر الشيخ منذ قليل.. ارتفاع ضحايا «القاتل الصامت» لـ 30 مواطن في شهر واحد.. والصحة تحذر وتنشر إرشادات هامة (صور)

بعد مصرع 3 عمال بكفر الشيخ منذ قليل.. ارتفاع ضحايا «القاتل الصامت» لـ 30 مواطن في شهر واحد.. والصحة تحذر وتنشر إرشادات هامة (صور)

تلقى اللواء فريد مصطفى، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن كفر الشيخ ، إخطارًا يفيد وصول ه. ش21 سنة ، مقيم بقرية خليج بحري، مطوبس، وس. ص 29 سنة وأ. س 34 سنة، مقيمان بمركز فوه ، جميعهم يعملون بمصنع خاص بمكان قريب من المنطقة الصناعية بمطوبس شمال الطريق الدولي ، لمستشفى رشيد العام، لقربها من موقع الحادث جثث هامدة، وتم التأكد بأن سبب الوفاة اسفكسيا الاختناق ، نتيجة استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من تشغيل ماكينة كهرباء بالمدشة ، ولا توجد إصابات ظاهرة ،وأنهم توفوا ليلًا ولا توجد شبهة جنائية .

كانت عروسة ق لقيت مصرعها، الأحد، إثر استنشاقها الغاز من السخان بالمنزل بقرية العزيزية التابعة لدائرة مركز منيا القمح بالشرقية، وتحرر المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة، وتبين من التحريات الأولية أن المتوفاة متزوجة منذ أيام وتوفيت متأثرة بإصابتها بحالة اختناق حال تشغيل السخان بمنزلها بالقرية. وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وجرى التحفظ على الجثة تحت تصرف النيابة العامة.

وفي واقعة مأساوية أخرى، لقيت أسرة مكونة من 4 أشخاص مصرعها، الجمعة الماضية، داخل وحدتها السكنية بمنطقة دار الرماد بمدينة الفيوم، بينما بقيت الإبنة الخامسة داخل العناية المركزة بمستشفى الفيوم العام في حالة حرجة، وذلك استمرارًا لمسلسل ضحايا القاتل الصامت الذي حذرت منه سموم الإسكندرية.

كان اللواء خالد شلبى مدير أمن الفيوم، تلقى إخطارًا من الدكتورة آمال هاشم وكيل وزارة الصحة بالمحافظة بوفاة كل من وهبة عبد التواب سيد، 50 سنة، عامل، وزوجته أحلام محمود شعبان، 48 سنة، ربة منزل، وابنتهما منى 16 سنة، وشقيقها الطفل عبد الرحمن 10 سنوات، وكشفت التحريات بأن تسرب للغاز الطبيعي حدث أثناء نوم الأسرة داخل شقتهم، في الوقت الذي كانت فيه جميع النوافذ وكافة وسائل التهوية مغلقة ما أصابهم جميعا بحالة اختناق تسببت في وفاتهم.

ومركز السموم يحذر

كان مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، قد حذر من استخدام سخانات الغاز ووسائل التدفئة التقليدية خلال فصل الشتاء في أماكن عديمة التهوية، ما ربما ينتج عنها تسرب غاز أول أكسيد الكربون، شديد الخطورة الذي يؤدي إلى الوفاة حال استنشاقه بكمية كبيرة، واصفًا غاز أول أكسيد الكربون بـ”القاتل الصامت” لكون ليس له لون أو رائحة وقابل للاشتعال، موضحًا أنه ينتج من احتراق غير مكتمل للمنتجات التي تحتوي على كربون مثل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، بعد مصرع 30 شخص في شهر واحد في أماكن متفرقة من الجمهورية.

اقرأ أيضًا: القاتل الصامت يحصد الأرواح والصحة تحذر

لماذا يُعد غاز أول أكسيد الكربون قاتلا صامتا؟

يُعرف الغاز بأنه غاز سام، لا لون لهُ ولا طعم ولا رائحة، إذ ينتج عن عملية حرق الوقود كالبنزين أو أي مادة تحتوي على الكربون، وصيغته الكيميائية هي CO، ويصنّف بأنه «غاز مميت»، فعندما يتجمّع الغاز في منطقة محصورة كالحمامات، يدخل إلى الجسم عبّر الجهاز التنفسي، ثم يصل إلى الدم، ليرتبط حينها بجزيئات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، مانعًا وصول الأكسجين، فيخنق الجسم وتكون النتيجة الموت.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=278185182896264&id=277339196314196