“حقيقة زيادة سعر الرغيف”.. التموين تكشف تفاصيل تحويل “دعم الخبز” إلى نقدي ومالي.. ومفاجآت بالجملة للمواطنين

“حقيقة زيادة سعر الرغيف”.. التموين تكشف تفاصيل تحويل “دعم الخبز” إلى نقدي ومالي.. ومفاجآت بالجملة للمواطنين
رغيف الخبز

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصليحي، بأن رغيف الخبز يشتريه المواطن بنحو 5 قروض، وتكلفته تصل لنحو 60 قرش، وتتحملها الدولة، وهو ما يجعل الدولة غير قادرة على فتح المخابز المدعمة على مدار اليوم، ولإن هذا الأمر يحتاج إلى ميزانية مضاعفة.

وفي سياق منفصل، أشار وزير التموين الدكتور علي المصليحي، بأن الحكومة ليس لديها أي نية لزيادة السلع والحصص التموينية للمواطنين قبل شهر رمضان مبارك.

وأمام الجلسة العامة للبرلمان، قال الدكتور على المصليحي وزير التموين:

“كان هناك نية للحفاظ على توافر رغيف الخبز المدعم على مدار اليوم، فيجب تحويل دعم الخبز من عينى إلى دعم نقدى مشروط، من خلال حصول كل مواطن على مبلغ معين على كارت الخبز على أن يدفع المواطن 5 قروش فقط للمخبز ويتم خصم سعر 55 قرشا عن كل رغيف من الكارت الذكى متابعا: “وقتها سيحترم المواطن رغيف الخبز ولن يجعله طعاما للدواجن”.

أوضح الوزير بأن هناك نية لدى الوزارة لتغيير بعض البنود بمنظومة الخبز الحالية، للانتقال من الدعم السلعي لتوفير الخبز على البطاقات التموينية إلى الدعم النقدي الموجه للخبز، وذلك بعد دراسة الأمر بشكل كبير من جانب الوزارة.

وذكر “عطية حماد” رئيس شعبة المخابز التجارية بالقاهرة، بأن وزارة التموين تدرس في هذا التوقيت إجراء تطبيق منظومة جديدة للخبز، أهمها هو تحويل دعم الخبز العيني إلى دعم نقدي ومالي، وذلك مع إحداث زيادة في سعر رغيب الخبز الممنوح في البطاقة، وهو الأمر الذي يجعل المواطن يحصل على قيمة حصته في الخبز الشهرية نقدا بديلا عن الحصة العينية، وهو ما تراه الوزارة أمر يصب في مصلحة المواطن في نهاية الأمر.

ويذكر بأن وزارة التموين قد بدأت في الساعات الماضية القيام بعمليات حذف على نطاق واسع لكل غير المستحقين للدعم وذلك وفقًا لتقارير رسمية من قبل مسؤولين في وزارة التموين، وذلك من أجل التأكد من كون الدعم يصل بالفعل إلى مستحقيه وليس إلى أصحاب السيارات الفارهة والمرتبات العليا بحسب ما أكده مصدر مسؤول في وزارة التموين خلال اليومين الماضيين.